إشکاليات الواقع واستشراف آفاق المستقبل ديوان " نَوْرس لا يرىٰ إلا الجميلَ "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب جامعة عين شمس

المستخلص

الأدب بحر عميق زاخر بالجواهر والکنوز ، کلما انتهلت منه ازدّت شغفا به ، وتعلقا بفنونه ، ومن أکثر هذه الفنون تداولاً وتناولاً الشعر ؛ لما يحظى به من مکانه مرموقة ، رغم اختلاف العصور وتباين الدهور ، ولما له من قدرة على إضاءة الزوايا المعتمة فى النفس البشرية وسبر اغوارها .
لذلک آثرت دراسة ديوان واحدًا من الشعراء ؛ الذى ينسجم إنتاجه مع الذوق العام المعاصر . فالشاعر جابر بسيونى من أبرز الأصوات الشعرية المعاصرة ، ومن القلة القليلة الذين طبع شعرهم بطابع خاص ، ونسيج منفرد ، فتجربته الشعرية ذات أبعاد إنسانيه جادة تحقق وجودًا واعيًا .
واللافت للنظر ، أن الشعر الإنسانى عند جابر بسيونى ليس مجرد خطرات فکر اهتدى إليها الشاعر بتأملاته وتجاربه ، بل وعاء انصهرت فيه ثقافته الواسعة من دين وفلسفة ومنطق ، وحقائق العلوم الأخرى . هذه الثقافة التى استوعبها الشاعر ، فکانت خير رصيد انتهل منه إنتاجه الشعرى .
من أجل ذلک انبرى معظم الشعراء المعاصرين إلى إشاعة روح التآلف والتعاون بين أبناء الوطن الواحد ، کما سعوا إلى ترسيخ القيم والمبادئ التى تصب فى خدمة المجتمع ، وبث العزيمة فى النفوس للارتقاء بالوطن خاصة وبالإنسانية عامة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية