ملخــص: إنّ الفکاهة کانت ثقافة أصيلة في العصر العباسيّ الأوّل الذي عاش فيه ابن الروميّ، ونرى في دراسة الفکاهة عند ابن الرومي لها نکهتها الخاصة والمتفردة، حيث تميز الشاعر على صعيد الصورة الشعرية التي أعانه عليها الخيال الواسع، بغزارة إنتاج الشاعر الذي يمکن عده الأکثر شعرًا على صعيد الکم بين شعراء العرب قديمًا فقد بلغ ديوانه ستة أجزاء تامة. وأصبح الفنّ الفکاهيّ فنًّا قائمًا بذاته ومکتملاً على يد ابن الروميّ الذي يعدّ من أبرز شعراء السخرية. وکانت أبرز ملامحه الفنّيّة الاستقصاء للمعاني الشعريّة والإلحاح في تفريعها وتقليب جوانبها. واهتمَّ ابن الروميّ في التصوير الفکاهيّ بالموسيقى الصوتيِّة للَّفظة؛ فجاءت موسيقى ألفاظه مکمِّلةً للتصوير الهزليّ والتشکيليّ، کما تميَّز بدقّةِ اختياره للَّفظة التي تمتاز برونق خاص وبتکوين نغمات خاصّة فکاهية.
Summary The sense of humorous was an original culture in the first Abbasid Period, in which Ibn Al Romi lived. Ibn Al Romi's study of the sense of humorous was special and distinctive. The poet, himself, was distinguished, because of his poetic imageries and his wide imagination, by the richness of his poetic production that excelled all the Arab poets in the past. His poetic collection was six complete parts. The humorous art became complete and separate by Inb Al Romi, who is still considered the most prominent poet of irony. His prominent artistic traits were his investigation of the poetic meanings as well as his insistence to dividing them into branches and shuffling.
العازمي, خلف. (2022). السمات الفنية للتصوير الفکاهي عند ابن الرومي. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 33(128.1), 3-35. doi: 10.21608/sjam.2022.131203.1521
MLA
خلف العازمي. "السمات الفنية للتصوير الفکاهي عند ابن الرومي", مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 33, 128.1, 2022, 3-35. doi: 10.21608/sjam.2022.131203.1521
HARVARD
العازمي, خلف. (2022). 'السمات الفنية للتصوير الفکاهي عند ابن الرومي', مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 33(128.1), pp. 3-35. doi: 10.21608/sjam.2022.131203.1521
VANCOUVER
العازمي, خلف. السمات الفنية للتصوير الفکاهي عند ابن الرومي. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 2022; 33(128.1): 3-35. doi: 10.21608/sjam.2022.131203.1521