اتجاهات شباب الجامعات نحو العمل التطوعي في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الإعلام - جامعة أکتوبر

المستخلص

تتمثل مشکلة الدراسة ما کيفية معالجة البرامج الحوارية التلفزيونية المصرية للعمل التطوعي من خلال تقييم حدود الدور الذي تقوم به هذه البرامج في توجيه الشباب نحو العمل التطوعي، أيضاً ما إتجاهات الشباب المصري نحو العمل التطوعي من خلال التعرف علي معوقات العمل التطوعي، والأسباب المؤدية إلي عزوف الشباب عن المشارکة في العمل التطوعي. وهدفت الدراسة الي التعرف على المعالجة الإعلامية لقضايا العمل التطوعي بالبرامج الحوارية التليفزيونية، ودور تلک البرامج في نشر وتعزيز مفاهيم العمل التطوعي، وإتجاهات الشباب المصري نحو العمل التطوعي من خلال التعرف علي دوافع ومعوقات العمل التطوعي، وترجع أهمية الدراسة لتحليل معالجة البرامج الحوارية التليفزيونية للعمل التطوعي ومدي مساهمة تلک البرامج في تنمية مفهوم العمل التطوعي لدي الشباب، أيضاً التعرف علي دوافع ومعوقات العمل التطوع لدي الشباب بإعتباره من الموضوعات الجديدة.واعتمدت الدراسة علي نظرية الغرس الثقافي، واستخدمت منهج المسح الاعلامي،وتمثل مجتمع الدراسة الميدانية في الشباب في الفئة العمرية من 19-35 سنة، وتمثلت عينة الدراسة التحليلية في القنوات الحوارية التلفزيونية المصرية، وبلغ حجم عينة الدراسة الميدانية 410مفردة بينما بلغ حجم عينة الدراسة التحليلة 6 قنوات تلفزيونية تقدم 8 برامج حوارية تتضمن علي 17 فقرة حوارية، واوضحت نتائج الدراسة الميدانية توجد فروق دالة احصائياً بين اتجاهات عينة الدراسة نحو العمل التطوعي طبقاً للنوع الإجتماعي وطبقاً للمشارکة في أعمال تطوعية، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين إتجاهات عينة الدراسة نحو العمل التطوعي طبقاً للفئات العمرية، وطبقاً لمتغير الجامعة التي ينتسب إليها، وقد اوصت الدراسة بضرورة نشر الوعي التطوعي بين الشباب.اعداد مادة متخصصة في العمل التطوعي، تدرس بالمدارس والجامعات و جعل الشباب أکثر إلماماً بالأعمال التطوعية لتعزيز المواطنة والانتماء لدي الشباب الانتماء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية