جماليات التکرار في شعر البهاء زهير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الدراسات العليا - کلية الآداب - جامعة المنوفية

المستخلص

البنية اإليقاعية في شعر البهاء زهير المتوفي سنة 656ه
حيث تتکون ىذه الرسالة من مقدمة وثالثة فصول وخاتمة تحدثت في المقدمة عن عالقة
ا وأىم
ً
األإيقاع بالشعر وىي عالقة عضوية مصيرية غير قابمة لمفصل أو العزل مطمق
أسباب اختيار الموضوع، والصعوبات التي واجيتني، والدراسات السابقة ومدى تباينيا عن
موضوع دراستي.
وأما الفصول الثالثة فجاءت عمى النحو التالي: الفصل األول وعنوانو "اإليقاع الداخمي في
ديوان البياء زىير وقد تناولت فيو حد التکرار ومفيومو وقيمتو البالغية والنقدية واالستشياد
بآراء النقاد القدامى والمحدثين، وکذلک أنماط التکرار عند البياء زىير وىي التکرار الرأسي
واألفقي والدائري مع ذکر أمثمة توضح کل ذلک وأما الفصل الثاني وعنوانو "اإليقاع
الخارجي في ديوان البياء زىير ونسب استعمال الشاعر لکل بحر من البحور فيالديوان ثم
ًضا درسنا القافية وتعريفيا
قمنا بد ارسة الزحافات والعمل وأخذنا أمثمة عنيا من الديوان، وأي
وأنواعيا وذکر أمثمة مع ذکر الوظائف اإليقاعية لمقافية في الشعر العربي.
کثاره من
وأما الفصل الثالث فتکممنا فيو عن الخروج عمى مقتضى اإليقاع وعيوب القافية وا
ضرائر الشعر مثل تسييل اليمزة وقصر الممدود وتسکين المتحرک وغيرىا.
ثم تأتي الخاتمة لتبرز أىم النتائج التي توصمت إلييا في ىذا البحث.
وأسال اهلل التوفيق والسداد لي ولکم أجمعين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية