الفکر الصوفي والنزعة الفلسفية في کتاب المواقف والمخاطبات للنفري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الفلسفة والاجتماع، کلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

المستخلص:
تسعى الدراسة إلى تأکيد أهمية کتاب المواقف والمخاطبات للنفري، ودوره المهم في التأصيل للتصوف الفلسفي، القائم على فکر القرآن الکريم والسنة النبوية.
تهدف هذه الدراسة إلى معالجة بعض المفاهيم الصوفية التي أشار إليها النفري في کتابه، وکيف کانت حالات الوجد الخاصة به تعبر عن رؤيته الفلسفية تجاه الإيمان بالله، وجهاد النفس، وعرفان القلوب.
سعت الدراسة إلى التأکيد على دور النفري في نشر الفکر الصوفي المعتدل، الذي اعتمده النفري لنفسه، فکتاب النفري کان ترجمة حقيقية لتجربة صوفية شخصية، تفرد بها صاحبها.
أکّدت الدراسة على اعتدال النفري في تصوفه وأفکاره، مما جعلها قريبة من الوجدان الجمعي للأمة.
اعتمدت الدراسة المنهج التحليلي، وقسمت الدراسة لعدة مباحث، انتهت إلى النتائج التي تؤکد إسهام النفري في التأسيس للتصوف الفلسفي الروحاني الموافق للعقلية المسلمة.
الکلمات المفتاحية:
الحلول، الفناء، القلب، الوحدانبة، جهاد النفس
Abstract
The study seeks to confirm the importance of Al-Nafari's Book of Attitudes and Addresses, and its important role in rooting philosophical mysticism, based on the thought of the Noble Qur’an, Sunnah and Prophethood.
This study aims to address some of the mystical concepts referred to by Al-Nafiri in his book, and how his states of consciousness expressed his philosophical vision towards belief in God, self-strife, and gratitude of hearts.
The study sought to emphasize Al-Nafari's role in spreading the moderate Sufi thought, which Al-Nafari adopted for himself. Al-Nafari's book was a true translation of a personal mystical experience, unique to its owner.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية