دور إدارة العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسات الصحية الحکومية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعلام کلية الأداب جامعة المنصورة

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلي التعرف على دور العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسات الصحية الحکومية المصرية، وذلک من خلال تسليط الضوء علي الصورة الذهنية المکونة لدي الجمهور العامة للمؤسسات الصحية الحکومية المصرية من خلال تقوية وتوطيد وتحسين الصورة الذهنية المنطبعة لدي الجمهور العام ودور العلاقات العامة فى تحسينها وتم اختيار عينة مماثلة للجمهور العامة وعينة من ممارسي العلاقات العامة في المؤسسات الصحية الحکومية المصرية خلال الفترة الزمنية من 20 فبراير 2022م إلي 20 يونيو 2022م ، وهي خمس اشهر متتالية، حيث تم جمع البيانات الکمية من خلال استمارة تحليل المضمون، واستمارة أخرة لتفسير رأي ممارسي العلاقات العامة في المؤسسات الصحية الحکومية المصرية وقد تم تفسير البيانات کيفيا.
1 ـــ أوضحت الدراسة أن إدارة العلاقات العامة تهتم في المؤسسات الصحية الحکومية المصرية بالارتقاء بمستوي الخدمات، وأن من السمات التي يريد الجمهور العام توافرها في إدارة العلاقات العامة توفير العناية بخدمة تطابق احتياجات الجمهور، وتزويد المريض بالعلاج الفعال أو المناسب، حيت يتضح أن هذه السمات تحسن من الصورة الذهنية عند الجمهور العام.
2 ــــــ أوضحت الدراسة أن الصورة الذهنية السلبية المنطبعة عند الجمهور العام عن المؤسسات الصحية الحکومية المصرية مبنية عن تلقيهم للخدمات المقدمة، لذلک تشير الدراسة أن علي إدارة العلاقات العامة في المؤسسة الصحية الحکومية الاهتمام بالخدمات المقدمة لتناسب احتياج الجمهور المتردد علي المؤسسة الصحية الحکومية.
3 ــــ توصلت الدراسة إلي أن الإمکانيات والوسائل الاتصالية التي يستخدمها ممارسي العلاقات العامة لتغير الصورة الذهنية في المؤسسات الصحية الحکومية المصرية تعاني من ضعف الإمکانيات المتاحة من الإدارة العليا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية