الدارما الإذاعية والدراما التليفزيونية دراسة تطبيقية مقارنة للمسلسل الإذاعى والتليفزيونى "لن أعيش فى جلباب أبى"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الدراما والنقد المسرحى كلية الآداب - جامعة عين شمس ية الآداب، جامعة المنوفية

المستخلص

ييتناول هذا البحث نشأة وتطور الدراما الإذاعية وبدايتها فى مصر، حيث تناول بماذا بدأت وکيف؟ وصولاً إلى أن أصبحت على ما هى عليه الآن، بالإضافة إلى الاستعانة بالمؤثرات الصوتية التى تساعد على فهم الأحداث نظراً لأنها دراما مسموعة وليست مرئية، ثم نشأة وتطور الدراما التليفزيونية أيضاً واستخدام التقنيات المرئية من إضاءة وديکور مع بيان الفروق الجوهرية بين الدراما الإذاعية والدراما التليفزيونية.
وقد تم التطبيق على المسلسل الإذاعى والتليفزيونى "لن أعيش فى جلباب أبى"، مع مقارنتها بالراوية الأصلية للتعرف على المشاهد المضافة والمحذوفة من کلٍ منهما لخدمة العمل الدرامى، کلبما تقتضيه نوعية العمل، سواءً إذاعياً أو تليفزيونياً، مروراً بتتر المسلسل الإذاعى الذى عبرت کلماته عن الأحداث والمضمون أو نتيجة العمل الدرامى، بينما کان التتر فى المسلسل التليفزيونى مجرد موسيقى فقط بدون غناء.

يتناول هذا البحث نشأة وتطور الدراما الإذاعية وبدايتها فى مصر، حيث تناول بماذا بدأت وکيف؟ وصولاً إلى أن أصبحت على ما هى عليه الآن، بالإضافة إلى الاستعانة بالمؤثرات الصوتية التى تساعد على فهم الأحداث نظراً لأنها دراما مسموعة وليست مرئية، ثم نشأة وتطور الدراما التليفزيونية أيضاً واستخدام التقنيات المرئية من إضاءة وديکور مع بيان الفروق الجوهرية بين الدراما الإذاعية والدراما التليفزيونية.
وقد تم التطبيق على المسلسل الإذاعى والتليفزيونى "لن أعيش فى جلباب أبى"، مع مقارنتها بالراوية الأصلية للتعرف على المشاهد المضافة والمحذوفة من کلٍ منهما لخدمة العمل الدرامى، کلبما تقتضيه نوعية العمل، سواءً إذاعياً أو تليفزيونياً، مروراً بتتر المسلسل الإذاعى الذى عبرت کلماته عن الأحداث والمضمون أو نتيجة العمل الدرامى، بينما کان التتر فى المسلسل التليفزيونى مجرد موسيقى فقط بدون غناء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية