الممارسات الاجتماعية للمخدرات الرقمية عبر الانترنت في ضوء منهجية الأثنوميزودولوجيا دراسة سوسيولوجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على المکونات الفکرية لموسيقى المخدرات الرقمية، في ضوء منهجية الأثنوميزودولوجيا الرقمية، وکان أدوات جمع البيانات اشتملت على استمارة تحليل لمقاطع الفيديو (في ضوء عملية بناء إطار الترميز)، واستمارة تحليل لمقاطع الصوت (في ضوء عملية بناء إطار الترميز)، وکذلک الممارسات والأفعال عبر الانترنت (تحليل رجع الصدى)، في ضوء التوجه النظري والذي تمثل في الحزمة النظرية للخبرات الصوتية والممارسات الاجتماعية، ونظرية الأرض.
وقد تم الاعتماد على مواد التحليل بطريقة عمدية وفقًا لما ظهرا بالبحث عبر الانترنت بالکلمات الدلالية المستخدمة للدراسة الراهنة والتي تمثلت في (المخدرات الرقمية، موسيقى الهلوسة، المخدرات الالکترونية،digital drug)، وقد بلغ مواد التحليل للدراسة الراهنة عدد (15) مقطع من مقاطع الفيديو، وکذلک عدد (15) مقطعًا من مقاطع الصوت المنتشرة على شبکة الانترنت.
وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها وجود اتساق سلبي بين المکونات الفکرية لموسيقى المخدرات الرقمية وعناصرها، من حيث الشکل الموسيقى، والطقوس المتبعة، فمن حيث الشکل فکان الإزعاج سمة مستمرة في اللون الموسيقى، وتميز نوع الصوت في موسيقى المخدرات الرقمية بأنه مثير سلبي، واعتماد تلک الموسيقي على التکرار فقط دون وعي بمدى فهمه الصوت او عدم فهمه بإيقاع مزعج، وکانت الطقوس الموسيقية الثابتة المتبعة تشير إلى موسيقى هلامية لا معنى لها، کما أن الطقوس الموسيقية المتحرکة لموسيقى المخدرات الرقمية تمتاز بأنها متنافرة وغير منطقية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية