اتجاهات الجمهور المصري نحو دور الإعلام في التوعية بالقضايا القومية: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعه المنصوره

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة رصد وتحليل اتجاهات الجمهور المصرى نحو دور وسائل الإعلام التقليدية ووسائل الإعلام الجديدة في التوعية بالقضايا القومية المصرية کمحاربة الإرهاب، ومکافحة الفساد، وتطوير التعليم، ورصد دوافع استخدام الجمهور لوسائل الإعلام التقليدية والجديدة في متابعة تلک القضايا القومية، ومعرفة أسباب حرص الجمهور المصرى على متابعة القضايا القومية بوسائل الإعلام التقليدية والجديدة، ورصد دور وسائل الإعلام التقليدية والجديدة في التوعية بالقضايا القومية المصرية، ورصد دور المتغيرات الوسطية في عملية تشکيل اتجاهات الجمهور المصري، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، واعتمدت على منهج المسح الإعلامى وعلى صحيفة الاستبيان في جمع بيانات الدراسة الميدانية من عينة متاحة قوامها (٤٠٠) مبحوثًا من مستخدمي وسائل الإعلام التقليدية والجديدة من متابعي القضايا القومية المصرية. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج کان من أبرزها أن المبحوثين دائمين الحرص على متابعة وسائل الإعلام للحصول على معلومات حول الأحداث والقضايا القومية، وأن الجمهور يميل إلى متابعة وسائل التواصل الاجتماعي وعلى رأسها فيسبوک، وتويتر في الحصول على معلومات حول القضايا القومية کمحاربة الإرهاب، ومکافحة الفساد، وتطوير التعليم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية