وسائل التواصل الاجتماعي وتعزيز وعي المرأة بحقوقها في المجتمع المصري: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب جامعة المنوفية

المستخلص

بحثت هذه الدراسة في موضوع وسائل التواصل الاجتماعي ودرجة فاعليتها في تعزيز وعي المرأة بحقوقها في المجتمع المصري، هدفت الدراسة إلى تحديد درجة فاعلية وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز الوعي بحقوق المرأة في المجال الاجتماعي والاقتصادي والسياسي والثقافي، ومعرفة عما إذا کانت درجة فعالية وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز الوعي بحقوق المرأة تختلف باختلاف المستوى التعليمي ومنطقة السکن لأفراد عينة الدراسة.

واستخدمت الباحثة منهج المسح الاجتماعي بالعينة، واعتمدت على أداة الاستبيان، وأجرت دراسة ميدانية على عينة (207 مفردة) من النساء العاملات بجامعة المنوفية، وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج يمکن إجمالها في أن درجة فاعلية وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز الوعي بحقوق المرأة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية جاءت کبيرة للغاية، في حين أن درجة الفاعلية في مجال الحقوق السياسية جاءت کبيرة فقط.أ کما ن الحديث عن القضايا ذات الطابع السياسي يشکل حساسية مفرطة بالنسبة لأفراد المجتمع البحثي، خاصة في الوقت الراهن، حيث يتجنب الکثيرون الخوض في قضايا السياسة للعديد من الأسباب والاعتبارات
الکلمات المفتاحية: وسائل التواصل الاجتماعي، الوعي، حقوق المرأة، المرأة المصرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية