مشروعية واداب القتال فى اليهودية والاسلام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الادب جامعة حلوان قسم اللغات الشرقية

المستخلص

لعل أهم النتائج التى توصل إليها البحث ما يلى:
1- النبل والوضوح في الوسيلة والهدف.
2- لا قتال إلا مع المقاتلين، ولا عدوان على المدنيين.
إذا جنحوا للسلم وانتهوا عن القتال؛ فلا عدوان إلا على الظالمين.-3
4- المحافظة على الأسرى ومعاملتهم المعاملة الحسنة التي تليق بالإنسان.
5- المحافظة على البيئة، ويدخل في ذلک النهي عن قتل الحيوان لغير مصلحة وتحريق الأشجار، وإفساد الزروع والثمار، والمياه، وتلويث الآبار، وهدم البيوت.
6-المحافظة على الحرية الدينية لأصحاب الصوامع والرهبان، وعدم التعرض لهم.
وهناک آثار مترتبة على الجهاد وهي:
1- تربية النفس على الشهامة والنجدة والفروسية.
2- إزالة الطواغيت الجاثمة فوق صدور الناس، وهو الشر الذي يؤدي إلى الإفساد في الأرض بعد إصلاحها.
3- إقرار العدل والحرية لجميع الناس مهما کانت عقائدهم.
4- تقديم القضايا العامة على المصلحة الشخصية.
5- تحقيق قوة ردع مناسبة لتأمين الناس في أوطناهم.
و انت عمدتي في هذا البحث في المقارنه بين الشريعه اليهوديه و الشريعه الاسلامه هي المقرا و القران الکريم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية