المسؤولية الاجتماعية للقوى الناعمة المحلية في مواجهة تداعيات جائحة کورونا واتجاهات الجمهور المصري نحو فاعليتها (دراسة تطبيقية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاعلام . جامعة المنوفية

المستخلص

ملخص البحث:
تنطلق هذه الدراسة من محاولة التعرف على مدى فاعلية المسؤولية الاجتماعية للقوى الناعمة في مواجهة تداعيات جائحة کورونا، وعلاقته باتجاهات الجمهور نحوها، والتعرف على الأدوار الاجتماعية التي تؤديها القوى الناعمة فيما يتعلق بجائحة کورونا، کما سعت للکشف عن الأساليب الإقناعية التي تستخدمها القوى الناعمة في مواجهة الجائحة، وبحث الآليات (الاستراتيجيات) التي تتبعها القوى الناعمة في التصدي لجائحة کورونا، مع تقييم فاعلية المسؤولية الاجتماعية للقوى الناعمة في مواجهة تداعيات فيروس کورونا، والکشف عن مصادر المعلومات التي اعتمدت عليها القوى الناعمة في مواجهة الجائحة. تنتمي هذه الدراسة الى الدراسات الوصفية، اعتمدت الباحثة على المنهج المسحي Method Survey، بشقيه الوصفي، مستندة إلى أداة استمارة استبيان للجمهور عينة الدراسة، حيث تم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية قوامها (400) مفردة من المواطنين المصريين (ذکور –إناث) بکافة التخصصات، بالحضر وأقاليم مصر، وهي محافظتي: (المنوفية – القاهرة – الغربية-الاسکندرية)، متمثل فيه کل المتغيرات الديموغرافية (نوع –مستوى تعليمي – اقتصادي– اجتماعي– التوزيع الجغرافي للعينة). واعتمدت الدراسة على نظرية المسؤولية الاجتماعية کإطار نظري. وقد أکدت نتائج الدراسة: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متغير المؤهل العلمي لعينة الدراسة ورؤيتهم لدور الحملات الإعلانية الصحفية في دعم الحملات الرئاسية الصحية، حيث کانت قيمة "ف" (1.279)، وهي غير دالة عند مستوى معنوية (0.278)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متغير العمل لعينة الدراسة ورؤيتهم لدور الحملات الإعلانية الصحفية في دعم الحملات الرئاسية الصحية.
الکلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية-القوى

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية