رؤى القرويين حول مستقبل التغير الاجتماعي في الريف المصري" دراسة استشرافية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

لا أعمل

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على رؤى القرويين لمستقبل التغير الاجتماعي في الريف المصري ومن خلال الاختيار العمدي لقضايا اجتماعية بارزة من بينها الأوضاع الاجتماعية الاقتصادية للأسرة الريفية، العلاقات والروابط الاجتماعية في القرية، الأوضاع الصحية، والتعليمية، والمهنية ، وأبرز القيم الاجتماعية في الريف وآليات تشکلها المستقبلي، وذلک خلال العقد القادم2020-2030 .
وأجريت الدراسة الميدانية على عينة قوامها: خمسة عشر أسرة تضم ثلاثة وثلاثين مبحوثا ومبحوثة، من قرية طبلوها- التابعة لمرکز تلا- بمحافظة المنوفية. وقد اختيرت هذه العينة بالطريقة العمدية، واستغرقت الدراسة الميدانية سبعة عشر شهرا ابتداء من أکتوبر 2020 حتى نهاية فبراير2022. حيث تضمنت تلک الفترة تصميم دليل المقابلة، وجمع البيانات، ومن ثم تحليلها وتفسيرها؛ وصولا للنتائج العامة، وکتابة التقرير البحثي.
وقد خرجت الدراسة بنتائج هامة أبرزها: أ-أن ملکية/ وعدم ملکية وسائل الانتاج الاجتماعي في القرية، تلعب دورا رئيسيا في صياغة تصورات القرويين حول القضايا موضوعات الحوار؛ إذ تباينت تصوراتهم بتباين أوضاعهم الطبقية، وموقعهم من عملية الانتاج.
ب- أن الحالة التعليمية للمبحوثين، ومستوى ممارستهم السياسية، ومستوى انفتاحهم على العالم الخارجي، تلعب دورا ثانويا في صياغة تصوراتهم لمستقبل الأوضاع الصحية خلال العقد القادم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية