الجملة الإنشائية في مجموعتي "Kan Yazısı قدر جيل" و "Dosta Doğru نحو الحبيب" للشاعر Abdurrahim Karakoç"" عبد الرحيم قره قوتش

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية اللغات والترجمة، جامعة الأزهر

المستخلص

تُعد دراسة الإنشاء من الدراسات المهمة التي حظت باهتمام الباحثين قديمًا وحديثًا، فهي مليئة باللطائف والأسرار البلاغية، ومليئة بإشارات تُشير إلى أعمق مشاعر النفس.
وقد وقف هذا البحث على الجملة الإنشائية بتعريفها من حيث کونها جمل لا تحتمل الصدق والکذب، وهي على ضربين جمل إنشائية طلبية وهي التي تستدعي مطلوباً غير حاصل في اعتقاد المتکلم وقت الطلب، وجمل إنشائية غير طلبية وهي التي لا تستدعي مطلوباً وقت الطلب، أما جمل الإنشاء الطلبي فهي عبارة عن جمل التمني والاستفهام والأمر والنهي والنداء والتي استخدمت في معناها الحقيقي والمجازي وبيان الغرض المجازي من استخدامها. أما جمل الإنشاء غير الطلبي فاقتصرت الدراسة فيها على جمل التعجب. والتي استخدمها الشاعر في معناها الحقيقي والمجازي. وقد طُبقت هذه الدراسة على کتابين لشاعر ترکي وهو(عبد الرحيم قره قوتش) وجاء الکتاب الأول بعنوان (قدر جيل) والثاني بعنوان (نحو الحبيب)، وکان لقرب الشاعر من مجتمعه وإحساسه بمشاکله وقضاياه تأثير کبير على جمله التي جمعت بين ثناياها کل الأغراض المجازية للجمل الإنشائية بنوعيها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية