الظاهرات الکارستية بهضبة الجلالة البحرية (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الجغرافيا، کلية الآداب، جامعة المنوفية

المستخلص

تعد دراسة الظاهرات الکارستية من الموضوعات الشاقة في الجغرافيا الطبيعية حيث تعتمد في مجملها على الدراسة الميدانية، وتعد هضبة الجلالة البحرية هي الميدان الذي قام الباحث بدراسته، حيث تتأثر صخور الهضبة بفعل الإذابة سواء من المياه الجوفية أو من مياه الأمطار، بسبب التفاعل الکيميائي الذي يؤثر على کربونات الکالسيوم، وبسبب عملية الإذابة تنشأ الظاهرات الکارستية.
وتوجد العديد من الظاهرات الکارستية السطحية والجوفية المنتشرة بالهضبة مثل: الکهوف وبالوعات وحفر الإذابة بأنواعها المختلفة والخوانق والکباري الطبيعية والتلال الکارستية وبعض المظاهر الکارستية صغيرة الحجم، بالإضافة إلي الرواسب المرتبطة بعملية الکارست.
وتناول الباحث هذا الموضوع من خلال عدة عناصر وهي: دراسة الخصائص الجغرافية الطبيعية للهضبة، ثم دراسة العوامل المؤثرة في التعرية الکارستية، ودراسة نماذج من الأشکال الظاهرات الکارستية التي رصدها الباحث، وهي الکهوف، والکباري الطبيعية، وتلال أو أبراج الکارست، ثم دراسة نماذج من حفر وبالوعات الاذابة أو الدحول، واختتم البحث بالخاتمة والتوصيات.
أهداف البحث:
تتعدد الأهداف التي يصبو البحث إلى تحقيقها حيث لکل دراسة هدف وغاية يسعى طالب العلم إلى تحقيقها، والهدف الرئيسي هو التعرف على أهم الخصائص الطبيعية للهضبة ودراسة الظاهرات الکارستية وأشکالها المختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية