اتجاهات الجمهور نحو الاتصالات التسويقية للمؤسسات الخيرية عبر شبکات التواصل الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب جامعة المنصورة

المستخلص

مستخلص الدراسة:
تسعى الدراسة الحالية الى رصد وتفسير اتجاهات الجمهور نحو الاتصالات التسويقية للمؤسسات الخيرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتهدف إلى معرفة مدى إدراک المبحوثين لمبادئ (الاتصال الحواري التفاعلي) التي توظفها المؤسسات الخيرية -عينة الدراسة- عبر موقعها على الفيس بوک، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية Descriptive Studies، وتعتمد على منهج المسح (SURVEY) وعلى صحيفة الاستبيان في جمع بيانات الدراسة الميدانية على عينة عمدية قوامها400 مفردة، وتوصلت هذه الدراسة لمجموعة من النتائج أبرزها:
 ضعف نجاح المؤسسات الخيرية في تفعيل مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة تصل الى 71.3%، ويرجع ذلک الى ضعف المستوى التسويقي للقائمين بإدارات التسويق بالمؤسسات الخيرية في دعم أنشطتهم الاتصالية باستخدام اعلانات ممولة لصالح المؤسسات الخيرية بنسبة تصل إلى: 60.5%.
 أثبتت النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين وجود حلقات حوارية على صفحات المؤسسات الخيرية على الفيس بوک واتجاهات الجمهور لفاعلية الأنشطة التسويقية للمؤسسات عينة الدراسة.
 أثبتت نتائج الدراسة احتلال (الفيس بوک – تويتر- أنستجرام) الترتيب الأول في متابعة الجمهور لأنشطة المؤسسة الخيرية " بنسبة 47.7 %.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية