دور العلاقات العامة الرقمية في إدارة سمعة الجامعات الخاصة المصرية (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معيد بالمعهد العالي للإعلام وفنون الاتصال بالسادس من اکتوبر

المستخلص

تقوم العلاقات العامة الرقمية بدور هام في إدارة السمعة الإلکترونية للمؤسسات المختلفة بشکل عام والمؤسسات التعليمية بشکل خاص، فالسمعة الطيبة هي رأس المال الحقيقي الذى تسعى المؤسسات المختلفة في الوقت الحاضر إلى الوصول لها والمحافظة عليها، فبدون السمعة الطيبة لن تحتل مکانه هامة في السوق ولن تستطيع تحقيق الميزة التنافسية، لذلک أصبحت معظم المؤسسات المختلفة تهتم بالعلاقات العامة الرقمية في إدارة سمعتها بشکل عام وفى المؤسسات التعليمية والجامعات بشکل خاص حتى تستطيع تکوين صورة ذهنية إيجابية عن المؤسسة التعليمية وسمعتها وتحقيق التفاهم المتبادل بينها وبين جمهورها، تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور العلاقات العامة الرقمية في إدارة سمعة الجامعات الخاصة المصرية من خلال دراسة ميدانية على عينة عشوائية عمدية من طلاب الجامعات الخاصة المصرية قوامها 450 مفردة، واعتمدت الدراسة على المنهج المسحي وأداة الاستبيان.
أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة:
- أکدت النتائج أهمية تفعيل العلاقات العامة الإلکترونية بالجامعات الخاصة، وأهمية دور العلاقات العامة في إدارة العلاقة بين الجمهور والجامعة، وإدارة سمعة الجامعة.
- أوضحت النتائج ارتفاع درجة متابعة المبحوثين للموقع الإلکتروني أو صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالجامعة.
- الأهمية المعلوماتية للمواقع الإلکترونية وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالجامعات واعتمادهم الدائم عليها نظرا لسرعة تحديثها، وارتفاع معدل الثقة بها.
- أوضحت النتائج أهمية الموقع الإلکتروني أو صفحات التواصل الاجتماعي للجامعة في تعزيز سمعتها لدى الجمهور من خلال السرعة والمصداقية في تقديم الأخبار والمعلومات التي تهم الطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية