أطر التحريض الإعلامي في مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها باتجاهات الشباب المصري نحو القضايا المجتمعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب، جامعة المنصورة

المستخلص

المستخلص
استهدف البحث الحالي التعرف على کثافة استخدام الشباب عينة الدراسة لمواقع التواصل الاجتماعي بصفة عامة والمضامين التي بها تحريض إعلامي بصفة خاصة، إلى جانب رصد دوافع استخدامات الشباب للمضامين التي بها تحريض إعلامي، والوقوف على مدى ثقة الشباب في المحتوى، ومدى تأثير التعرض لمحتوى يتضمن تحريض إعلامي على اتجاهات الشباب نحو القضايا المجتمعية. واعتمدت الباحثة على نموذج (التلقي- القبول- العينة) کإطار نظري، وتم الاستعانة باستمارة الاستبيان کأداة للدراسة والتي تم تطبيقها على عينة مکونة من (400) مفردة من الشباب المصري، وتوصلت النتائج إلى أن: کل زيادة في درجة الاقناع قدرها واحد صحيح تؤدى إلى حدوث تأثر في اتجاهات الشباب نحو قضايا المجتمع بمقدار(0.242) ، وأن کل زيادة في درجة وضوح المحتوي الإعلامي قدرها واحد صحيح تؤدى إلى حدوث تأثر في اتجاهات الشباب نحو قضايا المجتمع بمقدار (0.126)، وأن کل زيادة في درجة الحياد في عرض المحتوي الإعلامي قدرها واحد صحيح تؤدى إلى حدوث تأثر في اتجاهات الشباب نحو قضايا المجتمع بمقدار (0.127)، وأن کل زيادة في درجة الانصاف والنزاهة في عرض المحتوى الإعلامي قدرها واحد صحيح تؤدى إلى حدوث تأثر في اتجاهات الشباب نحو قضايا المجتمع بمقدار(0.127).
وأوصت الدراسة بتقديم برامج تسهم في شرح وتفسير قضايا المجتمع بشکل يتسم بالموضوعية وتوظيف الاستمالات العقلية لا العاطفية، والعمل على تفنيد ودحض الحجج التي تستخدمها الجماعات الإرهابية والمسيسة للسيطرة على عقول الأفراد.
الکلمات المفتاحية: التحريض الإعلامي- مواقع التواصل الاجتماعي- القضايا المجتمعية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية