الاستثمار السياحي في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الجغرافيا- کلية العلوم الإنسانية والإجتماعية- جامعة الملک سعود المملکة العربية السعودية، الرياض

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع الاستثمار السياحي في المملکة العربية السعودية، لتحقيق هذا الهدف تم استخدام منهج الوصف التحليلي، حيث جُمعت البيانات الإحصائية من المصادر الثانوية المحلية منها والعالمية مثل وزارة السياحة، وصندوق الاستثمارات العامة، وصندوق التنمية السياحي، بالإضافة إلى البيانات من التقرير السنوي للاستثمار السياحي الذي تُصدره منظمة السياحة العالمية. تم استقراء الأدبيات السابقة سواء في الاستثمار المحلي أو الاستثمار الأجنبي المباشر أو مما له علاقة به، ثم ربط خلاصة ما تم التوصل إليه من نتائج سابقة مع البيانات التي تم جمعها للکشف وتحليل هذا الواقع للاستثمار السياحي وسد الفجوة البحثية. خلصت هذه الدراسة إلى أن المملکة العربية السعودية تتطلع إلى رفع المکانة المحلية والعالمية لقطاع السياحة فيها من خلال الاستراتيجية الثلاثية التي تسعى لتتحقق بنهاية 2030م وهي رفع مساهمة القيمة المُضافة للسياحة في إجمالي الناتج المحلي من 3% إلى 10%، وزيادة الوظائف إلى نحو 1.6 مليون وظيفة وجذب 100 مليون زيارة. أظهرت بيانات تقرير الاستثمار السياحي العالمي 2020م أن المملکة العربية السعودية قد احتلت المرتبة الثانية على مستوى دول الشرق الأوسط وأفريقيا وبنسبة 8.54% من إجمالي مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر السياحية خلال الفترة من 2016م إلى 2019م. کما احتلت مدينة الخبر الرتبة الثانية بالنسبة لمدن المستوى الثاني في نفس هذه المجموعة من الدول وخلال الفترة المبينة. أخيراً أظهرت هذه الدراسة أن هناک عدد من المشاريع الاستثمارية الکبرى التي تتوزع جغرافياً من بينها مشروع القدية والبحر الأحمر ونيوم التي تتشارک معها عدد من الاستثمارية في قطاعات التنمية الاقتصادية الأخرى.
کلمات مفتاحية
الاستثمار السياحي، المملکة العربية السعودية، وزارة السياحة، صندوق التنمية السياحي، صندوق الاستثمارات العامة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية