العلاقة بين مشاهدة الأطفال لأفلام الرسوم المتحرکة الأجنبية ومستوي الاغتراب الثقافي لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب، جامعة المنوفية

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على العلاقة بين مشاهدة الأطفال لأفلام الرسوم المتحرکة الأجنبية ومستوي الاغتراب الثقافي لديهم، وتُعد من الدراسات الوصفية، واستخدمت نظرية الغرس الثقافي، واعتمدت على منهج المسح بالعينة باستخدام استمارة الاستبيان، وطبقت الدراسة الميدانية على عينة قوامها (400) مفردة من الأطفال المصريين، المشاهدين لإفلام الرسوم المتحرکة الإجنبية (ذکور- إناث) من تلاميذ المرحلة الابتدائية الذين تتراوح أعمارهم من(12:9) سنة، وتم تقسيم العينة بالتساوي على (4) مدارس بمحافظة القاهرة ممثلة للتعليم الحکومي (عربي، تجريبي لغات)، و التعليم الخاص (ناشونال، الانترناشونال)، بواقع (100) مفردة لکل مدرسة. وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج من أهمها:
- جاءت "أردد الجمل الشهيرة لهم" في مقدمة السلوکيات التي يتصرف بها الأطفال عقب مشاهدتهم أفلام الرسوم المتحرکة الأجنبية، تلتها "أرغب في اقتناء ملابسهم وأدواتهم"، ثم "أقلد تصرفات وسلوکيات شخصيات الرسوم المتحرکة".
- جاءت عبارة "ليس من المهم أن أعيش في وطني، لکن المهم أن أعيش سعيداً في أي دولة أخرى" في مقدمة مظاهر الشعور بالاغتراب الثقافي لدي الأطفال نتيجة متابعتهم لأفلام الرسوم المتحرکة الأجنبية، تلتها "أفضل مشاهدة أفلام الکارتون الأجنبية أکثر من أفلام الکارتون المصرية"، ثم "أرى أن الدول الغربية متقدمة عن الدول العربية".
- وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين متابعة الأطفال لأفلام الرسوم المتحرکة الأجنبية وبين کلاً من تبني القيم والسلوکيات المقدمة بها. وکذلک شعورهم بالاغتراب الثقافي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية