الدافعية فى محاضرات اللغة الألمانية کلغة أجنبية في مصر دراسة تجريبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

الدافعية فى محاضرات اللغة الألمانية کلغة أجنبية في مصر
دراسة تجريبية

إن الاهتمام المتزايد باللغة الألمانية فى مصر، والعدد المتزايد باستمرار للطلاب فى جميع أقسام اللغة الألمانية فى مختلف الجامعات الحکومية والخاصة أمر ملحوظ للغاية. لذلک فإن هذا البحث يهتم بالاجابة على السؤال التالي: ما الذى يدفع الطلاب لتعلم اللغة الألمانية؟ يهتم البحث أيضا بمفهوم الدافعية وأنواعها ومعرفة النوع السائد منها بين الطلاب ويوضح دورها الإيجابى فى اکتساب اللغة. يتناول البحث أيضا الفرق بين مفهوم کل من الدافع والدافعية. تعد نظريات الدافعية والمرتبطة بعلم النفس التربوى وعلوم التربية الإطار النظرى للبحث. کما يعد هذا البحث دراسة تجريبية حيث يحتوى أيضا على مسح منهجى من خلال استبيان يحدد الدافعية وراء اهتمام الطلاب بتعلم اللغة الألمانية ويوضح مدى فاعلية المواد المختلفة التى يقوموا بدراستها فى صقل اللغة لديهم وتنمية قدراتهم اللغوية ومدى رضا الطلاب عنها، ويوضح الاستبيان کذلک إذا کان هناک فرق فى تعلم اللغة الألمانية والدافعية والاتجاهات بين الدارسات والدارسين.
الکلمات الافتتاحية: الدافعية – تعلم اللغة الألمانية – أنواع الدافعية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية