برامج المسابقات التليفزيونية المقدمة فى القنوات الفضائية ودورها فى بناء الوعى الفكرى لدى الشباب المصرى: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة - كلية الآداب

المستخلص

ان القنوات الفضائية العربية من أهم وسائل الاعلام التى تؤثر على المجتمع بشكل كبير وعلى الشباب خاصة ، فهى تبث له المعلومات ، وتجذبه لها فى وقت الترفيه والتسليه ، وتشاركة فى وحدته ووقت فراغه . لذلك كان لابد من تطوير برامج الفضائيات العربية والاهتمام بما تقدمة من تخصصات مختلفة تساعد فى بناء الوعى الفكرى وتنمية المجتمع . وهنا تتبلور مشكلة الدراسة فى التعرف على برامج المسابقات التلفزيونية ودورها فى بناء الوعى الفكرى لدى الشباب المصرى.
وتعد هذ الدراسة من الدراسات الوصفيه والتى تسعى الى وصف دور برامج المسابقات التلفزيوينة فى بناء الوعى الفكرى لدى الشباب المصرى، اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاعلامى. حيث تم اختيار المجتمع المصرى كمجتمع للدراسة ، وتم التطبيق على عينة عشوائيه من الشباب من سن 18- 35 سنه وذلك على عينه قوامها 450 مفرده من الذكور والاناث .
وتم استخدام استمارة الإستبيان كاداة لجمع البيانات وتم توزيعها الكترونيا على الشباب فى محافظات مختلفة وذلك للوصول لنتائج دقيقه تفيد الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية