أخلاقيات التغطية الصحفية فى الصحف الرياضية و انعكاسها على الأداء المهني (دراسة في المحتوى والقائم بالإتصال)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعلام كلية الآداب جامعة المنصورة

المستخلص

المستخلص
تتمثل مشكلة الدراسة فى محاولة التعرف على العوامل المؤثرة في أخلاقيات العمل الصحفي في الصحف الرياضية وانعكاسها على الأداء المهنى.
وتهدف الدراسة الى توصيف وتحليل مستويات إلتزام الصحف الرياضية بالقيم والمعايير الأخلاقية فى تغطيتها للشئون الرياضية, وذلك فى ضوء كل من: نظرية الأطر الإعلامية , و نموذج التسلسل الهرمى للتأثيرات الإجتماعية على المحتوى الإعلامى.
وتعد هذه الدراسة من البحوث الوصفية , وقد استخدمت منهج المسح بشقيه التحليلى والميدانى , حيث طبقت الدراسة التحليلية على عينة عمدية قوامها (13) عدد من كل من:مجلة الاهرام الرياضى , صحيفة أخبار الرياضة, مجلة الاهلى , مجلة الزمالك , بمجموع إجمالى (52) عدد, وهى كلها تصدر بشكل دورى أسبوعى.
أما الدراسة الميدانية فقد طبقت على عينة عمدية تضم (120) مفردة من الصحفيين العاملين بالصحف والمجلات الأربعة عينة الدراسة بواقع (30) مفردة لكل صحيفة أو مجلة .
وقد اعتمدت الدراسة التحليلية على أداة تحليل المضمون , بينما إعتمدت الدراسة الميدانية على أداة الإستبيان , وبعد الإنتهاء من جمع البيانات تم ترميزها وإدخالها الى الحاسب الآلى لمعالجتها وتحليلها واستخراج النتائج الإحصائية باستخدام برنامج SPSS , وتم اجراء الإختبارات والمعاملات الإحصائية اللازمة لتحليل نتائج الدراسة ,وقد خلصت الدراسة الى مجموعة من النتائج كان من أهمها مايلى:
1- أن حوالى 47% من القائمين بالإتصال بالصحف عينة الدراسة ليس لديهم إلمام كامل ببنود ميثاق الشرف الصحفى.
2- وجـــود عـلاقــة إرتباط ذات دلالة إحصائية بين إدراك القائم بالإتصال فى الصحف الرياضية لمستوى تأثير العوامل الخارجية و مستوى إلتزامه بالمسئوليات الأخلاقية.
واختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات كان من أهمها ضرورة قيام المؤسسات الصحفية بإلزام الصحفيين بتنفيذ بنود ميثاق الشرف الصحفى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية