اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام الاستبانة الالکترونية : دراسة ميدانية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بکليتي التربية بجامعتي البُطانة والقرآن الکريم وتأصيل العلوم ، السودان2021م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية – جامعة القرآن الکريم وتـأصيل العلوم ود مدني، السودان

2 کلية التربية جامعة البُطانة، السودان

المستخلص

هدفت الدِّراسة التعرُّف إلى اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام الاستبانة الالکترونية، والتعرّف إلى سلبيات استخدام الاستبانة الالکترونية، فضلاً عن التعرف إلى معوقات استخدام الاستبانة الالکترونية، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسط درجات اتجاهات عينة الدراسة نحو استخدام الاستبانة الالکترونية والتي تعزى لمتغيري: (الجنس، ونوع الجامعة). استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة أداة لجمع البيانات، وتکون مجتمع الدِّراسة من أعضاء هيئة التدريس بکليتي التربية بجامعتي البُطانة والقرآن الکريم وتأصيل العلوم بالسودان للعام الدراسي2020-2021م، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة وتکونت من عدد (70) من أعضاء هيئة التدريس بنسبة بلغت (25%) من المجتمع الکلي للدراسة، وتمّ تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss)، وتوصلت الدراسة لعدة نتائج منها: توجد اتجاهات إيجابية نحو استخدام الاستبانة الالکترونية بوسط حسابي4.31 وبدرجة تقديرية عالية جداً، وتحققت سلبيات استخدام الاستبانة الالکترونية بوسط حسابي 3.83 وبدرجة تقديرية عالية، وتحققت معوقات استخدام الاستبانة الالکترونية بوسط حسابي 4.12 وبدرجة عالية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات اتجاهات عينة الدراسة نحو استخدام الاستبانة الالکترونية تعزى للنوع لصالح الإناث، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات اتجاهات عينة الدراسة نحو استخدام الاستبانة الالکترونية تعزى لنوع الجامعة. وبناءً على النتائج التي تمّ التوصل إليها خرجت الدِّراسة ببعض التوصيات منها: ضرورة اهتمام أعضاء هيئة التدريس بالجامعات باستخدام الاستبانة الالکترونية؛ لما لها مميزات متعددة لاسيما في ظل أزمنة الجوائح الأوبئة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية