دور إدارات الجامعات السُّودانية في تشجيع الشراکات في التخصصات البينية في العلوم التربوية : دراسة ميدانية بکليات التربية في القطاع الأوسط- السُّودان 2021م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة البُطانة . السُّودان

المستخلص

استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي والاستبانة أداة لجمع البيانات بعد أن تمّ تصميمها وتوزيعها إلکترونياً، على عينة عشوائية تمّ اختيارها بالطريقة القصدية؛ إذ بلغت 93 فرداً بنسبة (85.4%) من المجتمع الکلي، ومن ثَمَّ تمَّ تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss)، وتوصلت الدِّراسة لعدة نتائج منها: أنّ إلمام أعضاء هيئة التدريس بالدِّراسات البينية في التخصصات التربوية تحقق بوسط حسابي عام بلغ (2.95) وانحراف معياري (0.203) وبدرجة تقديرية کبيرة، وأنّ المجهودات الإدارية في تشجيع البحث العلمي في التخصصات البينية تحققت بوسط حسابي عام بلغ (2.24) وانحراف معياري (0.72) وبدرجة تقديرية متوسطة، کما توجد معوقات للبحث العلمي في الشراکات البينية في التخصصات التربوية تحققت بوسط حسابي عام بلغ (2.92) وانحراف معياري (0.212) وبدرجة تقديرية کبيرة، وبناءً على النتائج التي تمَّ التوصل إليها توصي الدِّراسة بنشر الوعي بين أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا بمفهوم الدِّراسات البينية وأهميتها وذلک من خلال الدّورات التدريبية والندوات والسمنارات وورش العمل والمنتديات، کما توصي بتشجيع أعضاء هيئة التدريس على إجراء الدِّراسات البينية في العلوم التربوية وتذليل المعوقات التي تقف حيال ذلک.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية