دور التربية الأخلاقية في تحقيق الذات للمعاق بصرياً : دراسة ميدانية لذوي الإعاقة البصرية – ولاية الجزيرة- السودان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة البطانة -کلية التربية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور التربية الأخلاقية في تحقيق الذات لدى المعاق بصرياً في ضوء بعض المتغيرات (النوع - درجة الإعاقة - المستوي التعليمي، وتکونت عينة الدراسة من (70) فرد من ذوي الإعاقة البصرية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي کما استخدمت مقياس التربية الأخلاقية ومقياس تحقيق الذات. ومن الأساليب الإحصائية استخدمت معامل ارتباط بيرسون واختبار (ت) ( (T- Test وقد أظهرت نتائج الدراسة: وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التربية الأخلاقية وتحقيق الذات للمعاق بصرياً، کما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات مقياس التربية الأخلاقية بين أفراد العينة تعزى للنوع لصالح الإناث وأيضا أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات تحقيق الذات بين أفراد العينة تعزى لدرجة الإعاقة (کلية/جزئية) لصالح الجزئية کما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات تحقيق الذات تعزى للنوع ( ذکور / إناث) لصالح الذکور، کما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات التربية الأخلاقية تعزي لدرجة الإعاقة ،وأظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات تحقيق الذات تعزى للنوع ( ذکور / إناث) لصالح الذکور.
وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الباحثة ببعض التوصيات أهمها: ضرورة تعزيز غرس قيم التربية الأخلاقية في المؤسسات التعليمية بصفة عامّة وفي مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة بصفة خاصة؛ لما لها من أهمية بالغة في تحقيق ذواتهم ومن ثم شعورهم بالأمن النفسي، کما اقترحت دراسات مستقبلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية