کتاب إلکتروني تفاعلي Interactive E-Book لتنمية التحصيل الدراسي واستقلالية التعلم لدى طلبة المستوى الأول ببرنامج تقنية المعلومات بکلية الآداب جامعة طنطا: دراسة تجريبية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب، جامعة طنطا

المستخلص

تهدف الباحثة من دراستها التعرف على أثر استخدام کتاب إلکتروني تفاعلي في تنمية التحصيل الدراسي واستقلالية التعلم لدى طلاب وطالبات المستوى الأول ببرنامج تقنية المعلومات في مقرر مرافق المعلومات، والتعرف على نوع العلاقة الارتباطية بين التحصيل الدراسي واستقلالية التعلم لدى هؤلاء الطلاب. اعتمدت الدراسة في إجراءاتها على المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة(28) طالباً وطالبة، وتطبيق الأدوات قبلياً وبعدياً؛ بهدف قياس فاعلية المتغير المستقل (الکتاب الإلکتروني التفاعلي) في تنمية المتغيرات التابعة (الاختبار التحصيلي، واستقلالية التعلم)، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي، ومقياس استقلالية التعلم(کل على حدة)، وذلک لصالح الطلاب في التطبيق البعدي، کما وجدت علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين درجات الطلاب في کل من اختبار مقرر مرافق المعلومات واستقلالية التعلم.

The study aimed to identify the effect of using an interactive e-book on developing academic achievement and learning independence for first-level students in the information technology program in the information facilities course, and to identify the type of correlation between academic achievement and learning independence among these students. In its procedures, the study relied on the experimental approach based on the design of one group (28) male and female students, and applying the tools before and after; With the aim of measuring the effectiveness of the independent variable (interactive e-book) in developing the dependent variables (achievement test, learning independence).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية