روابط الجملة العربية ذوَات الأوجه الدلالية، في « الإعراب عن قواعد الإعراب» لابن هشام الأنصاري- دراسة نحوية تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك فيصل بتشاد

المستخلص

جاءت هذه الدراسة التي بعنوان« روابط الجملة العربية ذوات الأوجه الدلالية في « الإعراب عن قواعد الإعراب» لابن هشام الأنصاري - دراسة نحوية تحليلية- لتسلّط الضوء على تلك الروابط التي غالبا ما يجد الدارسون صعوبة في التفريق بين دلالاتها المختلفة، لا سيّما الصعوبة في التعرّف على قرائنها اللفظية أو المعنوية المتعددة؛ بُغية التحقق من معانيها المتنوّعة داخل الجمل، فضلا عن إبداء ما هو خطأ شائع الاستعمال يقع فيه الكثيرون عند استعمالهم لهذه الروابط داخل السياقات والتراكيب.
تَكمُن أهمية هذه الدراسة في جمعها القرائن الدلالية المختلفة لهذه الروابط وتحليلها عن طريق نصوص الاستشهاد والاستدلال على معانيها، والأخذ بيد الدارسين على كيفية استعمالها في لغة العصر، مع إضافة غير الوارد منها عند ابن هشام، وزيادة ما سقط عنه من بعض دلالات بعضها شرحاً وتحليلاً.
جاءت الدراسة في مقدمة، وتمهيد، وستة محاور، وخاتمة ذات نتائج. واعتمدنا في ذلك على المنهج الوصفي التحليلي، وذلك بعرض هذه الأدوات التي وصلت واحدة وعشرين أداة، موزعة في ستة محاور، مرتبة حسب عدد دلالاتها ترتيبا تصاعديّا، ابتداء من ذوات الوجهَين الدلاليّين، وختاما بذوات الأوجه الدلالية الثلاثة عشر مع الأخذ بمنهجية الترتيب المعجمي الألفبائي الداخلي لكل منها في كل محور.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية