التخطيط الاقتصادي للأنشطة الإنتاجية الرعوية وفق الخطة الإستراتيجية الخمسية لولاية النيل الأبيض:حالة محلية الدويم (2007 – 2011).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الملک خالد – کلية العلوم الإنسانية – قسم الجغرافيا

2 جامعة بحري. کلية الآداب. قسم الجغرافيا

3 جامعة بخت الرضا. کلية الآداب. قسم الجغرافيا

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على الموارد الطبيعية الرعوية التي تتمتع بها محلية الدويم وکيفية النهوض بها وتنميتها. والکشف عن مدي استفادة محلية الدويم من الأنشطة والمشروعات المقترحة، وعن مؤشرات واقع التخطيط الإقليمي لبعض القطاعات والأنشطة الإنتاجية الرعوية لدى مناطق محلية الدويم تنميتها من منظور التخطيط الإقليمي،ووفق مقترح الخطة الإستراتيجية الخمسية للولاية النيل الأبيض (2007 – 2011) بمحلية الدويم. افترضت الدراسة أن واقع التخطيط ألولائي للأنشطة الاقتصادية الإنتاجية الرعوية المقترحة،وفق هذه الخطة الإستراتيجية الخمسية للولاية النيل الأبيض (2007 – 2011)،واجهته صعوبات في التطبيق بمحلية الدويم لم تمکنها من تحقيق المخططات التنموية الرعوية. اتبعت الدراسة المنهج الإقليمي.ووفقه: اُستخدمتْ الدراسة عدة طرق لجمع المعلومات الأولية: أهمها الملاحظة والاستبانة والمقابلة، لجمع المعلومات الأولية.تحددت الدراسة بحدود واستراتيجيات الخطة الخمسية (2007 -ـ2011) الصادرة عن إدارة خدمات البيئة والتنمية بولاية النيل الأبيض عام 2007م.
توصلت الدراسة إلي أنه لم يبذل أي جهد بحثي لتحقيق المتطلبات،أو مجابهة التحديات،أو نظام إدارة وتأهيل وتحسين الموارد الرعوية، ومنها المصادر العلفية.وينطبق هذا على محور البحوث ونقل التقانة ومجابهة الجفاف والاهتمام بالسياحة البيئية،بالاستثمار والتمويل علي ارض الواقع.هنالک غياب شبه کامل لأي إستراتيجية لتحقيق الأهداف التنموية الساعية من خلال تحقيق الإدارة المستدامة للمراعي علي ارض الواقع، بينما تم تطبيق بقية طرق تحقيق أهداف الاستراتيجية التنموية، و مکونات محور السياسات والتشريعات، ومحور الإطار المؤسسي وبناء القدرات، بنسب قليلة جدا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية