الشعور بالامتنان في البيئة الجامعية الکويتية: البنية العاملية والمعالم السيکومترية والفروق التخصصية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس - کلية العلوم الاجتماعية - جامعة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على البنية العاملية والمعالم السيکومترية لمقياس الشعور بالامتنان لدى عينة من طلبة المرحلة الجامعية بدولة الکويت، والکشف عن الفروق بينهم في الشعور بالامتنان تبعًا للتخصص الدراسي (إنساني– علمي). ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة ببناء مقياس الشعور بالامتنان لدى طلبة المرحلة الجامعية، وتطبيقه بعد تحکيمه، وذلک على عينة قوامها (380) من طلبة الکليات العلمية والإنسانية بجامعة الکويت بدولة الکويت منهم (200) بالتخصصات الإنسانية، و(180) بالتخصصات العلمية، وذلک من أجل التحقق من صدقه وثباته واتساقه الداخلي، وباستخدام صدق المحکمين، والتحليل العاملي، والصدق التلازمي، ومعاملات الثبات (ألفا لـ کرونباخ، والتجزئة النصفية، ومعامل الارتباط لـ بيرسون بين درجة المفردة ودرجة البُعد، وکذا بين درجة البُعد والدرجة الکلية للمقياس، إضافة إلى اختبار "ت" لدلالة الفروق بين مجموعتين مستقلتين غير متساويتين، أشارت النتائج إلى الکفاءة السيکومترية للمقياس من حيث (الصدق، والثبات، والاتساق الداخلي)؛ إضافة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا في الشعور بالامتنان بين أفراد عينة الدراسة ترجع للتخصص الدراسي (لصالح التخصص الإنساني).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية