تقييم فعالية أساليب التسويق الالکتروني بشرکات السياحة المصرية، دراسة ميدانية على الجمهور

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقييم فعالية أساليب التسويق الالکتروني بشرکات السياحة المصرية تبنت الدراسة نظرية الاتصال الحواري نظًرا لمناسبته مع منهج الدراسة وأهدافها في التعرف على مدى نجاح وفاعلية أنشطة العلاقات العامة في تطبيق مبادئ الحوار عبر وسائل الاتصال الالکترونية، ومدى نجاح المواقع التابعة لشرکات السياحة في إعلام جمهورها بأنشطتها التسويقية المختلفة، والتي تتحقق عبر مستوى تطبيق الموقع لأبعاد وعناصر التفاعلية ، حيث تساهم أبعاد التفاعلية (التخصيص، الاستجابة، سيطرة المستخدم، الترابط) وتحقيق مبادئ الاتصال الحواري (تقديم معلومات مفيدة، الاحتفاظ بزوار الموقع، تشجيع الزوار على العودة للموقع، سهولة استخدام الموقع، رجع الصدى الحواري)، وقد طبقت على 400 مفردة من المتعاملين مع شرکات السياحة المصرية، وتوصلت الدراسة إلىهناک فروق ذات دلالة إحصائية بين تقييم المبحوثين للاتصال الالکتروني لشرکات السياحة عند تصفحهم للأنشطة الاتصالية إلکترونيا وفقا للنوع لصالح الذکور، وثبت صحة الفرض القائل بوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى ثقة المبحوثين بالمضمون التسويقي السياحي الذى تقدمه صفحات الشرکات إلکترونيا، ومعدل استخدام المبحوثين للانترنت.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية