اَلِاتِّجَاهَاتُ اَلتَّنْوِيرِيَّةُ فِي كِتَابَاتِ اَلْفَيْلَسُوفِ اَلْإِسْلَامِيِّ سَيِّدْ حُسَيْنْ نَصْرِ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قِسْمِ اَلْفَلْسَفَةِ - كُلِّيَّةُ اَلْآدَابِ جَامِعَةَ اَلْقَاهِرَةِ فَرْعَ اَلْخُرْطُومِ

المستخلص

بُحُوثٌ قَلِيلَةٌ تَنَاوَلَتْ اَلْفِكْرَ اَلْفَلْسَفِيَّ وَالدِّينِيَّ اَلْإِيرَانِيَّ اَلْمُعَاصِرَ بَعِيدًا عَنْ اَلصُّورَةِ اَلنَّمَطِيَّةِ اَلْمُتَمَثِّلَةِ فِي نَظَرِيَّةِ "وِلَايَةِ اَلْفَقِيهِ" عِنْدَ اَلْفِكْرِ اَلْإِسْلَامِيِّ اَلشِّيعِيِّ، اَلَّتِي تَمَحْوَرَتْ حَوْلَهَا اَلْعَدِيدَ مِنْ دراسات اَلْبَاحِثِين في كتابات أحمد النَّراقى و روح الله الخوميني مِنْ جِهَةٍ، أَوْ دراسة كتابات دعاة الإصلاح الديني الثوري ومن أبرزهم: مُرْتَضَى مَطْهَرِي، عَلَى شَرِيعَتِي، َمَهْدِي بَازِرْجَانْ و عبد الكريم سروش مِنْ جِهَةٍ أُخْرَى.
يَتَنَاوَلَ اَلْبَحْثُ قِرَاءَةَ وَتَحْلِيل أَعْمَالِ فَيْلَسُوفٍ إِيرَانِيٍّ مُعَاصِرٍ، هُوَ اَلْبُرُوفِيسُور سَيِّدْ حُسَيْنْ نَصْرٍ( 1933 م ) أُسْتَاذِ اَلدِّرَاسَاتِ اَلْإِسْلَامِيَّةِ بِجَامِعَةِ جُورْجْ وَاشِنْطُن، اَلَّذِي يَخْتَلِفُ عَنْ سَابِقِيهِ ومعاصريه كَوْنَهُ بَعِيدًا عَنْ تَأْثِيرَاتٍ اَلْمَدْرَسَتَيْنِ اَلْمَارْكِسِيَّةِ وَالْإِمَامِيَّةِ، فَهُوَ يَنْطَلِقُ مِنْ قِرَاءَةٍ إِنْسَانِيَّةٍ عَرْفَانِيَّة لِلتُّرَاثِ اَلْإِسْلَامِيِّ، مُتَأَثِّرًا بِكِبَارِ اَلْفَلَاسِفَةِ اَلْمُسْلِمِينَ أَمْثَال: اِبْنْ سِينَا وَاَلسُّهْرَوَرْدِي وَالشَّيْخُ اَلْأَكْبَرُ مُحْيِي اَلدِّينْ اِبْنْ عَرَبِي. عَبَّرَ عَنْهَا فِي كِتَابِهِ ثَلَاثَةَ حُكَمَاءِ مُسْلِمِينَ ( 1971 )، وَأَتْبَعَهَا بِسِلْسِلَةِ كُتُبٍ تُمَثِّلُ مُحَاوَلَةً لِتَقْدِيمِ فَهْمِ أَفْضَلَ لِلْإِسْلَامِ ( اَلْإِسْلَامُ أَهْدَافَهُ وَحَقَائِقَهُ( 1974 )، دِرَاسَاتٌ إِسْلَامِيَّةٌ، اَلصُّوفِيَّةُ بَيْنَ اَلْأَمْسِ وَالْيَوْمَ ( 1975 )، مُقَدِّمَةٌ إِلَى اَلْعَقَائِدِ اَلْكَوْنِيَّةِ ( 1989 ) وَحَتَّى كِتَابَه: اَلْفِكْرُ وَالْحَيَاةُ اَلْإِسْلَامِيَّةُ( 2019 ).
يناقش البحث جدلية التراث والحداثة والتقليد والتنوير في المشروع الفكري لـ سيد حسين نصر ورؤيته الميتافيزيقية للدين والطبيعة و يقدم قراءة في منهجه العرفاني للإصلاح الديني، ومفهومه للعقل والوحي والدين والطبيعة والبيئة المستدامة وقضايا أخرى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية