البرامج الاقتصادية التليفزيونية وعلاقتها بمستوى الثقة لدى الجمهور بالاستثمار فى المشاريع الحكومية المصرية - دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة - كلية الاداب - قسم إعلام

المستخلص

مما لا شك فيه أن الإعلام يتضمن معنى الإخبار والتواصل والتفاعل، ليس فقط بين أفراد المجتمع الواحد –كما كان سائدا في الإعلام التقليدي- بل قائما بين أفراد العالم أجمعه؛ لكون العالم أصبح قرية صغيرة، اختزلت فيه الوسائط الإعلامية الحديثة كل المسافات وأسقطت كل الحواجز والحدود، وغيرت الكثير من المفاهيم التي كان يُعتقد إلى وقت قريب أنها من الثوابت والمسلمات، وبالتالي أصبح يُنظر إلى التواصل عموما والإعلامي خصوصا باعتباره يمثل سلوك التبادل الاجتماعي المعاصر بامتياز؛ لأنه كتفاعل تواصلي اجتماعي يلعب دورا كبيرا في حياتنا اليومية.
وقد برزت البرامج التليفزيونية باعتبارها أحد القوالب الاعلامية التى تناقش الموضوعات التي حظت باهتمام قطاعات عريضة من المشاهدين ، وتهتم بالأحداث والتطورات الجارية ، كما تعالج الموضوعات والقضايا الجماهيرية المثارة فى الأوساط الإعلامية ، خاصة وأنها تستند إلى حرية التعبير فى إبراز الآراء المختلفة فى معالجة قضايا المجتمع , بل يمكن القول أنها أصبحت تجسد تأثيرات وسائل الإعلام على الفرد والمجتمع , تلك التأثيرات التي تتمثل في إمداد الأفراد بمعلومات جديدة , خلق الثقة بمضمونها الاعلامي, وتدعيم الاتجاهات () بما تضمنه هذه المفاهيم من مبادئ وقيم ، ويحتل التليفزيون وبرامجه الاقتصادية مكانة متميزة ضمن الخريطة الاعلامية ()، حيث أصبح جزءاً أساسياً من طقوس الحياة اليومية لكثير من المشاهدين كأحد الآليات التي تستخدم لإعلام الجمهور وإعلامهم بكل ما هو جديد عن تفاصيل المشروعات الحكومية ومن خلال ما تقدمه من تقارير وحوارات للإحاطة بما يدور من مجريات الأحداث الاقتصادية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية