النمذجة الكارتوجرافية الرقمية لإنتاج خرائط التباين الفصلي في كمية المطر بإثيوبيا للفترة 1970-2020

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الآداب، جامعة المنوفية

2 كلية الآداب جامعة المنوفية

المستخلص

انعكس الاحترار العالمي على كمية المطر، والتباين في توزيعها زمانياً ومكانياً؛ إذ سادت ظروف الجفاف القارة الأفريقية منذ أوائل عام 2003، ذلك العام الذي أعلنت المُنظمة العالمية للأرصاد الجوية أنه يحتل الترتيب الثالث من حيث شدة الإحترار بعد عامي 1998 و 2002.
من هذا المُنطلق، تتناول هذه الورقة البحثية استخدام منهجية النمذجة الكارتوجرافية الرقمية لدراسة التحليل المكاني للتباين الفصلي في كمية الأمطار بإثيوبيا للفترة 1970-2020. وترجع أهمية موضوع البحث لما تمثله منطقة الدراسة من أهمية استراتيجية للأمن المائي المصري.
وسيتم ذلك عن طريق اتباع المناهج الرئيسية في الدراسات الجغرافية، وهي: الموضوعي، والإقليمي، والتاريخي التطوري، والوصفي التحليلي، وأدوات الاستنباط/التوليد المكاني. اعتماداً على البيانات المُناخية الصادرة والمنشورة عن وكالة الأرصاد الجوية بإثيوبيا، بالإضافة للبيانات المنشورة عن هيئة الأرصاد الجوية العالمية، وماهو متاح من بيانات مرصودة بواسطة المُستشعرات الفضائية. من خلال بناء نموذج رقمي يُمكن تعديله زمانياً ومكانياً، كلما دعت الحاجة لذلك. والذي سيسمح بدراسة المُتغيرات الكلية والجزئية، والعامة والخاصة المؤثرة في الأمطار، وتطور كمياتها زمنياً، وتباينها مكانياً.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية