تأثير الألعاب الإلكترونية على التحصيل الدراسي لدى الطلاب : دراسة ميدانية مقارنة على عينة من طلاب المرحلة الإعدادية بمدينة المنصورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب ، جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة الألعاب الإلكترونية لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، وكذلك أنواع الألعاب الإلكترونية لديهم ، وأيضًا إلقاء الضوء على أسباب ممارستهم للألعاب الإلكترونية ، وتبيان تأثير الألعاب الإلكترونية على التحصيل الدراسي لديهم ، بالإضافة إلى محاولة تقديم مقترحات للحد من تأثير الألعاب الإلكترونية على التحصيل الدراسي لديهم . وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي ، والمنهج المُقارن ، وتحدد مجتمع الدراسة في عينة عشوائية منتظمة من طلاب المرحلة الإعدادية بمدينة المنصورة ، وتم اختيار مدرستين إحداهما حكومية وهي مدرسة الشهيد خالد الشيخ الإعدادية المشتركة على عينة بلغ قوامها (317) من الطلاب ، والأخرى خاصة وهي مدرسة السلام الخاصة للغات المشتركة على عينة بلغ قوامها (150) من الطلاب ، وهما تابعتين لإدارة شرق المنصورة التعليمية. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تحدد أبرزها في أن أهم التأثيرات الإيجابية للألعاب الإلكترونية على التحصيل الدراسي هي اكتساب مهارات ومعلومات جديدة ، وزيادة المستوى الفكري والإبداعي ، كما كشفت الدراسة عن أهم التأثيرات السلبية والتي تمثلت في إهمال الطالب للواجبات المدرسية ، وضعف الانتباه والتركيز وانخفاض التحصيل الدراسي . وقد خلُصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات للحد من تأثير الألعاب الإلكترونية على التحصيل الدراسي لدى الطُلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية