الاستدراك على المنهج المعجمي عند الراغب الأصفهاني في كتابه المفردات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية اللغة العربية بالمنوفية / جامعة الأزهر

المستخلص

من الجوانب المهمة التي حظيت باهتمام العلماء تلك الجوانب التي دارت حول متن القرآن الكريم، (ألفاظه)، من حيث تحقيق هذه الألفاظ وبيان معانيها ورد مشتقاتها إلى أصولها، وجمعها وترتيبها حسب موادها أو حسب ورودها في السور القرآنية ليسهل الاطلاع عليها والاستفادة منها، إذ كانت هذه الألفاظ لا يستغني عنها الباحثون.

ومن هؤلاء الذين اهتموا بالدراسات القرآنية الإمام الراغب الأصفهاني في معجمه المفردات، حيث قصد تأليف معجم شامل يضم كل ألفاظ القرآن الكريم، ولكي يسهل الرجوع إلى معجمه والاستفادة منه قام بترتيبه على حروف المعجم ترتيبا أبجديا يبدأ بحرف الألف (الهمزة) وينتهي بحرف الياء، إلا أن الراغب أهمل ذكر بعض المفردات وخلط في ترتيب بعضها، واستطرد إلى ذكر ما ليس من ألفاظ القرآن الكريم.

فأردت بهذا العمل أن أستدرك ما أهمله الراغب من مفردات قرآنية كل لفظة في موضعها المعجمي مع بيان وجوه الاستدراكات الأخرى التي وقع فيها الراغب ولها صلة بموضوع البحث، وقد قمت بتقسيم هذه الاستدراكات حسب الأفكار فيها والتزمت بعرضها في موضعها من كتاب المفردات من خلال الالتزام بمنهج مادة الكتاب، فمثلا باب الجيم من الكتاب نعرض فيه كل الاستدراكات بأنواعها المختلفة، ثم ننتقل الي باب الحاء، فالخاء، فالدال حتى ننتهي إلى باب الياء.

والاستدراكات فيها مقسمة حسب الأفكار المعروضة في البحث، كالخلط عند الراغب بين بعض المواد، وفي ترتيب بعضها، من نحو ذكره الواوي واليائي والمهموز في موضع واحد، وإهماله الفصل بينها، وإهماله بعض المواد، وذكره بعض المواد في غير موضعها، والنص على بعضها الآخر استطرادا لأدنى علاقة، كأنها من مفردات القرآن الكريم. إلى غير ذلك مما سيكشفه البحث.

الكلمات المفتاحية: الراغب، المفردات، المنهج، الاستدراك، الاستطراد، أهمل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية