إسهام الثقة بالنفس وقلق المستقبل في التنبؤ بالوعي بالإرهاب لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب، جامعة الاسکندرية

المستخلص

فى ضوء تطور العلوم الانسانية ودورها فى تعزيز الهوية الوطنية، وتشکيل الوعى ، ورسم ملامح المشروع الفکرى للدولة للارتقاء بالبناء المعرفى للانسان تهتم الدراسة بفحص العلاقة بين متغير الثقة بالنفس ومتغيرى:الوعى بالارهاب ، وقلق المستقبل لدى عينة من طلاب الجامعة من الجنسين . وذلک حتى يمکننا التنبؤ بمستوى الوعى بالارهاب ومعرفة العلاقات الارتباطية بين متغيرات الدراسة . واستخدم المنهج الوصفى الارتباطى ، وقّسمت العينة الى استطلاعية قوامها (ن=100 بواقع 35 ذکر ، 65 أنثى ) من طلاب جامعة اسکندرية بمتوسط عمرى (م=20,32) وانحراف معيارى (ع=±614, ) والعينة الاساسية قوامها (ن=700 بواقع 134 ذکر ، 566 أنثى ) بمتوسط عمرى (م=20,05) وانحراف معيارى(ع=±462,). واستخدمت الأدوات التالية: مقياسي الثقة بالنفس ، والوعى بالارهاب : من إعداد الباحثة . ومقياس قلق المستقبل من إعداد : (محمد عبد التواب معوض ، وسيد عبد العظيم 2005). وتم اختبار صحة الفروض المتعلقة بوجود علاقة ارتباطية بين متغيرات الدراسة ، ووجود فروق بين الجنسين باختلاف النوع (ذکورة / أنوثة ) ، واسهام کل من الثقة بالنفس وقلق المستقبل فى التنبؤ بمستوى الوعى بالارهاب لدى عينة الدراسة من طلاب الجامعة . واستخدمت الاساليب الاحصائية : متوسطات حسابية وانحرافات معيارية ومعامل ارتباط بيرسون ، واختبار ت لدلالة الفروق ، ومعامل الانحدار ، وتحليل التباين البسيط والتحليل العاملى . وأظهرت النتائج تحقق صحة الفرض الأول والثالث لوجود ارتباطات بين متغيرات الدراسة ووجود فروق جوهرية بين عينة الدراسة لصالح الذکور فى متغير الثقة بالنفس ولصالح الاناث فى متغيرى الوعى بالارهاب وقلق المستقبل . واسهام الثقة بالنفس فى التنبؤ بمستوى الوعى بالارهاب لدى الطلاب.ونوقشت النتائج فى ضوء الإطار النظرى والدراسات السابقة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية