استهدفت هذه الدراسة التعرف على العوامل والسمات الدالة على بدء حرب باردة ثانية بين دولتي روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك من خلال دراسة تحليلية لقناتى روسيا اليوم كمنصة إعلامية تتحدث باسم دولة روسيا، وقناة الحرة الأمريكية كمنصة إعلامية تتحدث باسم دولة الولايات المتحدة الأمريكية، فضلا عن رصد وتحليل المواجهات المباشرة وغير المباشرة على جميع الأصعدة بين تلك القوتين الروسية والأمريكية، والتعرف على التغيرات التي طرأت على السياسة الدولية جراء هذا الصراع، وإنعكاسها على بعض الحروب والأزمات في منطقة الشرق الأوسط. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج كان من أبرزها أن "القوى الناعمة والحرب النفسية والكلامية" كانت الأداة الأكثر استخداما من بين الأدوات المستخدمة في الحرب الباردة الثانية بين الدولتين، يليها في الاستخدام أداة "التنافس العسكري الاستراتيجي"، وفي المرتبة الثالثة أداة "التحالفات الدولية الاستراتيجية"، يليها أداة "الحرب الاقتصادية"، وفي المرتبة الخامسة أداة "الحرب المعلوماتية والهجمات السيبرانية، يليها في الاستخدام أداة "حرب الاستخبارات والتجسس والاغتيالات"، وفي المرتبة الأخيرة تأتي أداة "الحرب بالوكالة والشراكات العسكرية الخاصة".
دسوقي, أمنية مصطفى محمد. (2023). الخطاب الإعلامي الأمريكي والروسي الموجه باللغة العربية من منظور الحرب الباردة: دراسة تحليلية. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 34(134.4), 225-255. doi: 10.21608/sjam.2022.182319.1857
MLA
أمنية مصطفى محمد دسوقي. "الخطاب الإعلامي الأمريكي والروسي الموجه باللغة العربية من منظور الحرب الباردة: دراسة تحليلية", مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 34, 134.4, 2023, 225-255. doi: 10.21608/sjam.2022.182319.1857
HARVARD
دسوقي, أمنية مصطفى محمد. (2023). 'الخطاب الإعلامي الأمريكي والروسي الموجه باللغة العربية من منظور الحرب الباردة: دراسة تحليلية', مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 34(134.4), pp. 225-255. doi: 10.21608/sjam.2022.182319.1857
VANCOUVER
دسوقي, أمنية مصطفى محمد. الخطاب الإعلامي الأمريكي والروسي الموجه باللغة العربية من منظور الحرب الباردة: دراسة تحليلية. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 2023; 34(134.4): 225-255. doi: 10.21608/sjam.2022.182319.1857