علاقة الجمهور المصري بحملة 100 مليون صحة واتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإذاعة والتليفزيون- كلية الإعلام- جامعة المنوفية

المستخلص

تزايدت أعداد الحملات الإعلامية التليفزيونية التي تستخدمها المؤسسات الحكومية في السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ في القنوات الفضائية، حيث تنفق الدولة عليها عدة ملايين سنويًا، سواء الحملات الإعلامية التابعة للوزارات والأجهزة الرقابية – والتي تستهدف الترويج لبعض القوانين والقرارت من أجل توجيه الجمهور للقيام بسلوكيات محددة -، أو الحملات الإعلامية التابعة للمؤسسات الصحية- والتي تحث الأفراد على التبرع الخيري كوسيلة لتعزيز مبدأ العمل التطوعي -.



تعد الحملات الإعلامية للمؤسسات الصحية الحكومية ظاهرة انتشرت مؤخرًا في القنوات الفضائية ضمن حملات التسويق الاجتماعي، والتي تعتبر من أكثر المضامين التي يتابعها الجمهور، وفي ضوء ذلك، تتبلور مشكلة البحث في التعرف على اتجاهات الجمهور المصري نحو حملة 100 مليون صحة، وموقفه من الخدمات المقدمة، والسلوكيات التي ترغب الحملات في التسويق إليها؛ وذلك كنموذجًا لحملات المؤسسات الصحية الحكومية التي تهدف إلى التأثير على السلوكيات والمعارف والاتجاهات، وتقديم الخدمات الصحية.



طُبق البحث علي عينة عمديةpurposive Sampling من أفراد الجمهور المصري ممن يتعرضون لحملة المشروع القومي للتبرع بالبلازما، وتم الاعتماد على عينة قوامها (450) مبحوث، وتم تقسيمها بالتساوي على المبحوثين، وذلك بثلاثة محافظات هي (القاهرة، المنوفية، أسيوط)، حيث تتفاوت هذه المحافظات في المستوى الاجتماعي والاقتصادي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية