علاقة الجمهور المصري بحملة المشروع القومي للتبرع بالبلازما واتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإذاعة والتليفزيون- كلية الإعلام- جامعة المنوفية

المستخلص

تهتم البحث بالحملات الإعلامية للمؤسسات الصحية الحكومية، والتي انتشرت بشكل كبير ومثير للانتباه، بشكل أحدث هناك اختلافًا في الآراء حولها، وأصبح هناك من يؤيدها من أجل دعم فكرة الروح الإيجابية والحث على مساندة المرضى والفقراء والمحتاجين، وآخرون يتبنون وجهات نظر مخالفة لذلك، نظرًا لكونها تتكلف أموال باهظة، بالإضافة إلى أنه يتم تخصيص بنود ثابتة ومعتمدة بالموازنة العامة للدولة سنويًا لهذه المؤسسات.



تعد الحملات الإعلامية للمؤسسات الصحية الحكومية ظاهرة انتشرت مؤخرًا في القنوات الفضائية ضمن حملات التسويق الاجتماعي، والتي تعتبر من أكثر المضامين التي يتابعها الجمهور، وفي ضوء ذلك، تتبلور مشكلة البحث في التعرف على اتجاهات الجمهور المصري نحو حملة المشروع القومي للتبرع بالبلازما، وموقفه من الأفكار الاجتماعية والسلوكيات التي ترغب الحملات في التسويق إليها؛ وذلك (كنموذجًا لحملات المؤسسات الصحية الحكومية التي تستهدف التبرع العيني من قبل الجمهور).



توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات المبحوثين نحو حملة المشروع القومي للتبرع بالبلازما وفق كل من المتغيرات الديموغرافية لهم (النوع، والسن، ومستوى التعليم، ومستوى الدخل)، والنشاط الخيري، والنشاط السياسي.



طُبق البحث علي عينة عمديةpurposive Sampling من أفراد الجمهور المصري ممن يتعرضون لحملة المشروع القومي للتبرع بالبلازما، وتم الاعتماد على عينة قوامها (450) مبحوث، وتم تقسيمها بالتساوي على المبحوثين، وذلك بثلاثة محافظات هي (القاهرة، المنوفية، أسيوط)، حيث تتفاوت هذه المحافظات في المستوى الاجتماعي والاقتصادي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية