جماليات الفن الهندى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب، جامعة المنوفية

المستخلص

كان "علم الجمال" أو "النظرية الجمالية في الفن والآدب أحد الجهود المبكرة للعقل البشري .ونظرا لأن الشعر والدراما كانا أول الفنون، سواء فى الغرب أو الشرق ،فقد كان من الطبيعي أن يرتكزعلم الجمال على الأفكار الجمالية حول الشعر والدراما المبكرين.وقد كان كتاب (فن الشعر Poetics) لـ "أرسطو " أطروحة لا تحدد نظريته الجمالية عن الشعر والدراما فحسب ، ولكن أيضا عن الفن بصفة عامة .فالنظرية الجمالية تنطبق على الموسيقى والرقص والرسم والنحت.



وإذا كان أرسطو قد قدم فى ( فن الشعر) نظريته عن الفن التى سيطرت على الفكر الجمالى لقرون عديدة ولا تزال توحى بالكثير من الأفكار الجمالية ، فإن الهندوس قد ساهموا بقدر كبير فى نفس المجال فقد وضعوا " بداية علم الموسيقى من ترديدهم للترانيم الفيدية Vedic Hymns . وكان "سما فيدا Sama Veda " ( )خاصا بالموسيقى.

وكان السلم الموسيقى بالنغمات السبع والأوكتافات الثلاثة معروفا في الهند منذ قرون قبل أن يعرفه الإغريق . وربما عرف اليونانيون ذلك من الهندوس . ووفقا "لسوامي أبهيداناندا Swami Abhedananda "، "سيكون من المثير للاهتمام أن نعرف أن "فاجنر Wagner "كان مدينا لعلم الموسيقى الهندوسى ، وخاصة لفكرته الرئيسية عن 'الحافز الرئيسي leading motive"، وهذا ربما كان السبب في أنه كان من الصعب جدا لكثير من الناس فهم موسيقى فاجنر

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية