الأمراض والأوبئة في بلاد الحرمين الشريفين خلال العصر العثماني 923 - 1334هـــ/ 1517 - 1926م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أم القرى - مكة المكرمة - المملكة العربية السعودية

المستخلص

الأمراض والأوبئة في بلاد الحرمين الشريفين خلال العصر العثماني

923 - 1334هـــ/ 1517 - 1926م

ملخص البحث:

يتضمن البحث الأمراض والأوبئة التي شهدتها بلاد الحرمين الشريفين ( مكة المكرمة والمدينة المنورة ) خلال العصر العثماني، وشمل البحث بعض الأمراض التي كانت منتشرة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وأهمها ( الحب الأفرنجي، والجدري، والحمى والزحار، والكوليرا، والفالج، وأبو الركب، وغيرها من الأمراض ) ، كما شمل البحث الطرق العلاجية الشعبية المتبعة في بلاد الحرمين الشريفين، ومنها: ( الكي، والفصد، والحمية، وغيرها ).

كما تطرق البحث إلى المنشآت الطبية التي كانت موجودة في مكة المكرمة، والمدينة المنورة خلال العصر العثماني، والتي قام بإنشائها بعض السلاطين العثمانيين، ونسائهم، وأمرائهم في كلاً من الآستانة، ومصر، وأوقفوا عليها الأوقاف المختلفة في أماكن متعددة، ومن أمثلة هذه المنشآت الطبية ( المستشفيات، والصيدليات، ودور الشفاء، والمدارس، والأربطة ). وقد اعتمد هذا المبحث على عدد من الوثائق العثمانية والتي أثرت البحث ببعض المعلومات الهامة.

كما شمل البحث جهود الحكومة العثمانية في توفير الرعاية الصحية في بلاد الحرمين الشريفين، وخصوصاً أثناء موسم الحج، حيث قامت الدولة العثمانية بالعديد من الوسائل والإجراءات في الحد من انتشار الأمراض في الآراضي المقدسة، ومن تلك الإجراءات، إقامة المؤتمرات الصحية، وإرسال الهيئات الطبية، وإنشاء دار الضيافة، والمديرية العامة للصحة في الحجاز.

كما شمل البحث بعض الوثائق العثمانية التي اعتمد عليها البحث، وبعض الملاحق والصور.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية