فاعلية استخدام التقنيات المساعدة في عمل المعاقين بصريًا وعلاقتها بالأداء المهني لديهم : دراسة ميدانية على عينة من الشركات المحلية والدولية العاملة في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعلام - كلية الآداب - جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تصميم مقياس إلكتروني جديد يسمح من خلاله بتطبيق استمارة الاستبيان، وذلك لقياس قدرة الموظفين المعاقين بصريًا على التعامل مع الحاسوب، وكذلك الكشف عن أهم التقنيات المساعدة التي يمكن من شأنها أن تغير البيئة العملية للمعاقين بصريًا. واعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على منهج المسح الإعلامي، في حين أن الباحثة طبقت على عينة قوامها 100 مفردة وتمكنت من الوصول إلى 48 مفردة من الشركتين عينة الدراسة، كما استخدمت الباحثة دليل المقابلة كأداة أخرى لجمع البيانات طبق على مجموعة من القيادات بالشركتين محل الدراسة وكان عددهم 10 مفردة.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين استخدام المعاقين بصريا للتقنيات المساعده وتحقيق أهدافهم العملية ، حيث بلغ معامل ارتباط بيرسون (0.326) وهي قيمة دالة عند مستوي ثقة 95%. كذلك وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين استخدام المعاقين بصريا للتقنيات المساعده واشباع الحاجات لديهم ، حيث بلغ معامل ارتباط بيرسون (0.565) وهي قيمة دالة عند مستوي ثقة 99.9%.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية