الأدوات التفاعلية في العلاقات العامة الرقمية ودورها في إدارة أزمة العمالة غير المنتظمة في عام 2020 م "دراسة تطبيقية على الوزارات الخدمية المصرية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه الآداب جامعه المنصوره

المستخلص

الأدوات التفاعلية في العلاقات العامة الرقمية ودورها في إدارة أزمة العمالة غير المنتظمة في عام 2020 م

"دراسة تطبيقية على الوزارات الخدمية المصرية"

مثل العلاقات العامة الرقمية إحدى الأنشطة الاتصالية التي وظفت تكنولوجيا الاتصال الحديثة في خدمة نشاط الوزارة أو المؤسسة وعلاقتها بجماهيرها الداخلية والخارجية، وخاصة في أوقات الأزمات، لذا فقد سعت العديد من الوزارات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني في استخدام أساليب الاتصال الإلكترونية في ممارسة نشاطها الاتصالي مع الجماهير بهدف بناء وتدعيم الصورة الإيجابية، ومحاولة التعرف على رجع الصدى الموجود لدى الجمهور تجاه الخدمات التي تقدمها أو عند اتخاذ قرار معين، وتأتي وزارات القوى العاملة والمالية من أهم تلك الوزارات الخدمية وخاصة أثناء أزمة كورونا والتي شغلت وما زالت تشغل اهتمام الجمهور وتحظى بمتابعته بشكل كبير جدًا سواء على المستوى المحلي أو الدولي.

مشكلة الدراسة تتحدد في معرفة الأدوات التفاعلية المستخدمة في الوزارات عينة الدراسة، وطبيعتها، وطريقة عملها، وأنواع التفاعلية عليها وعلاقتها بإدارة الأزمة عبر الوسائل الاتصالية المستخدمة الخدمية، ومدى تحقيق الأدوات التفاعلية للاتصالات الفاعلة بين الوزارة والجمهور.

تنتمي هذه الدراسة إلى نوع البحوث الصفية.

تعتمد الدراسة على منهج المسح (Survey Method)، وهو المنهج الملائم للإجابة عن تساؤلات الدراسة، حيث يعد من أنسب المناهج العلمية للدراسات الصفية.

نتائج العامة

• جاءت (محافظة القاهرة الكبري) في المرتبة الأولى من عدد المبحوثين بنسبة بلغت 78.75%.

• ارتفاع مُعدلّ مُتابعة المبحوثين لوزارتي القوى العاملة والتضامن الاجتماعي في مُتابعة أزمة العمالة غير المنتظمة.

أشارت النسبة الأعلى من المبحوثين بلغت 64.00% إلى أنهم تعرفوا على الخدمات الإلكترونية للعمالة غير المنتظمة من خلال (موقع الفيسبوك).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية