دور الحملات الإعلامية فى التوعية بالمشروعات التنموية وأتجاهات الجمهور نحوها دراسة ميدانية تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب جامعة المنصورة

المستخلص

تعد المشروعات التنموية الركيزة الأساسية للتنمية الاقتصادية فى مصر، لما لها من دور حيوى فى التنمية، باعتبارها المحرك الرئيسى للاقتصاديات لتحقيق التنمية المستدامة؛ وذلك في ضوء الخطة التنموية للأمم المتحدة، والتي تتبناها مصر للعام 2030.

وفي هذا السياق، تعمل مؤسسات الدولة على تبنى استراتيجيات اتصالية متكاملة للتعريف بهذه المشروعات، بما يدفع الجمهور المصري نحو المشاركة البناءة؛ ومن أمثلة هذه المشروعات التنموية (العاصمة الإدارية – مدينة العالمين – المنصورة الجديدة – أسوان الجديدة ) وغيرها الكثير من المشروعات التي تدعمها جهود الدولة المصرية نحو التنمية المستدامة، لما سيكون لهذه المشروعات دوراً هاماً فى تحقيق الأهداف التنموية للدولة. ومن أمثلة ما قد توفره هذه المشروعات من نفع على الجمهور والمجتمع المصري، تحقيق نمو وازدهار اقتصادي؛ فضلا عن توفير فرص عمل للشباب؛ ومكافحة البطالة؛ إضافة إلى الدور المرجو منها في تنمية المجتمع، ورفع مستوى المعيشة للمجتمع المصري.

ونظرا للدور الذي تلعبه وسائل الإعلام المهم فى تشكيل وعى وإدراك الجمهور بشكل عام، ولجهود الدولة في رفع الوعي المصري بالمشروعات التنموية الكبرى ضمن خطة مصر 2030، فإن الحملات الإعلامية تمثل جهدا منظما في التعريف بهذه المشروعات، وتشكيل اتجاهات ووجدان الجمهور نحوها. حيث تعمل هذه المضامين الإعلامية على التأثير فى الجمهور وتوعيته بالمشروعات التنموية، لما لها من دور بارز فى توعية الجمهور ومخاطبته، وحثه على تبني هذه الجهود المضنية للدولة، والوقوف بجانبها ومسندتها. ويتحمل الإعلام مسؤوليته فى رفع مستوى الوعى العام، ومن ثم يأتى الدور المنظم والمخطط للحملات الإعلامية لزيادة وعي الجماهير بهذه المشروعات التنموية، بما يخلق اتجاهاً إيجابياً لدى الجماهير عن هذه الجهود.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية