معالجة المواقع الصحفية العربية لسياسات تركيا نحو قضايا الشرق الأوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب - جامعة المنوفية

المستخلص

استهدفت الدراسة رصد وتفسير وتحليل أهم الأطر المستخدمة في المعالجة الصحفية لسياسات تركيا نحو قضايا الشرق الأوسط بالمواقع الصحفية العربية، ممثلة في مواقع "القدس العربي، الغد الأردنية، اليوم السابع المصرية"، وذلك في فترة زمنية حديثة خلال عامي "2018- 2020".

استهدفت الدراسة رصد وتفسير وتحليل أهم الأطر المستخدمة في المعالجة الصحفية للسياسات التركية بالمواقع الصحفية العربية نحو القضايا عينة الدراسة، ممثلة في مواقع "القدس العربي، الغد الأردنية، اليوم السابع المصرية"، وذلك خلال عامي "2018- 2020".

المنهج المسحي: تنتمي الدراسة إلي البحوث الوصفية التحليلية واستخدامه من خلال مسح المضمون الصحفي المهتم بمتابعة أبعاد سياسات تركيا ودورها الإقليمي في الشرق الأوسط، للحصول علي بيانات ومعلومات عن المعالجة الصحفية للمواقع الخاضعة للدراسة والأطر المقدمة من خلالها وذلك خلال الفترة من عام 2018 حتى عام 2020م.

المنهج المقارن: للتعرف علي أوجه التشابه والاختلاف بين المواقع الصحفية العربية، وذلك في تأطيرها للسياسات التركية نحو القضايا الشرق أوسطية وعلي رأسهم القضايا العربية محل الدراسة.

وأهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:

جاء الخبر الصحفي كأكثر الأشكال الصحفية السائدة في الثلاث مواقع عينة الدراسة، مع وجود فوارق في النسب كبيرة بين استخدام المواقع الثلاث للخبر في معالجة السياسات التركية عن باقي المواد الصحفية الأخرى كالتحقيق والتقرير والمقال حيث جاء بنسبة (79.4%)، عكست نتائج الدراسة التوجهات التحريرية لكلاً من مواقع الدراسة وخاصةً موقعي اليوم السابع والقدس العربي ذو التوجهات السلبية والإيجابية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية