استراتيجيات خطاب الكراهية الموجه ضد مصر فى الفضائيات العربية – دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة / كلية الاداب / قسم الاعلام

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف علي استراتيجيات خطاب الكراهية الموجه ضد مصر فى الفضائيات العربية ، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي استخدمت منهج المسح الإعلامي بشقيه الوصفي و التحليلي ، واستخدمت الدراسة اداة تحليل الخطاب كأداة لجمع البيانات ، و تحدد مجتمع الدراسة التحليلية، في بعض البرامج المعروضة بالفضائيات العربية من خلال سحب عينة من البرامج التي تتناول خطاب الكراهية الموجه ضد مصر فى الفضائيات العربية. وقد قام الباحث بتطبيق دراسته التحليلية علي عينة قوامها ( 3) برامج وهى (برنامج مع معتز المذاع على قناة الشرق، وبرنامج المسائية المذاع على قناة الجزيرة مباشر، وبرنامج بلا قيود المذاع على قناة BBC ARABIC " قناة دولية ناطقة بالعربية، وموجهة للشأن العربي") .

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: -

• جاء (الفساد) فى مقدمة القضايا التي تضمنها خطاب الكراهية الموجه ضد مصر في الفضائيات العربية بنسبة 25.3%، ثم (الأمن) في المرتبة الثانية بنسبة 18.7%، ثم (الحرية) في المرتبة الثالثة بنسبة 14.7%، ثم (إزدراء الأديان وإهانة الرموز) في المرتبة الرابعة بنسبة 9.3% ، ثم في المرتبة ثم كل من (البطالة) (العمالة المصرية بالخارج) و (ارتفاع الاسعار ) و (الفقر ) في المرتبة الخامسة بنسبة 5.3%،ثم كل من (الرعاية الصحية ) و(الدعم ) في المرتبة السابعة بنسبة 4%، وأخيرا جاء (التعليم) بنسبة بلغت 2.8%.

• جاء (الاستراتيجية التوجيهية) فى مقدمة استراتيجيات توجيه الخطاب الإعلامي بالبرامج بنسبة 33.3%، ثم كل من (الاستراتيجية التلميحية) و (الاستراتيجية الإقناعية ) في المرتبة الثانية بنسبة 27.1%، وأخيرا جاء (الاستراتيجية التضامنية) بنسبة بلغت 12.5%.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية