تعرض الجمهور المصري لحملات مقاطعة المنتجات الفرنسية عبر شبكات التواصل الاجتماعي وعلاقته بالسلوك الشرائي دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب - جامعة المنصورة

المستخلص

تناولت الدراسة تأثير التعرض لحملات مقاطعة المنتجات الفرنسية عبر شبكات التواصل الاجتماعي، التي جاءت كرد فعل للإساءة للنبي محمد (صلى الله عليه و سلم) على السلوك الشرائي لدى الجمهور المصري، وهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تعرض الجمهور المصري لهذه الحملات، وعلاقته بسلوكهم الشرائي تجاه المنتجات الفرنسية، وقد استعانت الباحثة بمنهج المسح، كما اعتمدت على استمارة الاستبيان أداةً لجمع المعلومات والبيانات الخاصة بالدراسة الميدانية، وتم اختيار عينة الدراسة بأسلوب العينة العشوائية، في حين تكونت العينة من (٤٠٠) مفردة. وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج، تمثل أهمها في الآتي:

1) جاء الدافع الديني في مقدمة دوافع تفاعل و مشاركة الجمهور في حملات مقاطعة المنتجات الفرنسية عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

2) وظهر أن تعرض الجمهور لحملات مقاطعة المنتجات الفرنسية عبر شبكات التواصل الاجتماعي قد دفعهم لكراهية العلامة التجارية.

3) وتصدرت عدم احترام العقيدة أسباب كراهية الجمهور للعلامات التجارية الفرنسية.

4) وتبين أن هناك علاقة بين تعرض الجمهور لحملات مقاطعة المنتجات الفرنسية عبر الشبكات الاجتماعية وسلوكه الشرائي للمنتجات الفرنسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية