الازهار الوردية في فقه صاحب السيرة المحمدية دراسة موضوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية العلوم الاسلامية / جامعة بغداد/ العراق

المستخلص

تكمن أهمية السيرة النبوية بأنها شارحة للقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة, التي هي مناط الشرع الحكيم, والتطبيق العملي لمعالم ومرتكزات الدين الإسلامي, وبأنها مصدرُ من مصادر الأحكام.

حاول البحث إبراز ان السيرة النبوية الشريفة تعد من مهمات هذا الدين فبها نعرف التشريع العلمي الذي نحتاجه في تعاملاتنا مع الاخرين والمجتمع.

يؤكد البحث على اهمية دراسة السنة والسيرة فلأهميتهما وأهمية الشخص المقدس الذي جاء بهما من الله عز وجل وهو الرسول الاكرم محمد (صلى الله عليه واله وسلم) وكونها المصدر الثاني للتشريع الاسلامي بعد المصدر الاول وهو القرآن الكريم .

وقد أبرز البحث جملة من الحقائق الا وهي أستخفاف اليهود بشريعتهم الالهية وأنبيائهم وكتبهم السماوية مما أدى الى جريان سنن الله فيهم وزوال نعمه وألطافه منهم فلا أنبياء ولا ملوك ولا حكمة بل نزلت عليهم نقم الله فاستبدلوا بغيرهم وورث أهل جزيرة العرب والامم الاخرى التي آمنت بالدين الجديد الاسلام وبرسولها محمد (صلى الله عليه وآله وسلمً).

بين البحث على حيازة النبي (صلى الله عليه وإله وسلمً)على قصب السبق في مقام العبودية الخالصة الحقة فصارت امتنا به وبإطاعته خير اُمة وورثت الشموخ والسؤدد و الاستئناس و الاطلاع على صفاته الخًلقية و الخُلقية و أسمائه المباركة التي وردت في سور و آيات القرآن سواء كانت باسمه كناية او صراحة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية