اتجاهات الجمهور المصري نحو استخدام الخداع البصري في الإعلانات الإلكترونية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة. كلية الآداب. قسم إعلام. شعبة علاقات عامة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الجمهور المصري نحو استخدام الخداع البصري في الإعلانات الإلكترونية بالاعتماد على منهج المسح على عينة عمدية من الجمهور المصري قوامها 400 مفردة باستخدام أداة الاستقصاء، إلى جانب المقاييس الخمسة الخاصة بقياس أثر الخداع البصري على المبحوثين وهي (مقياس الوعي، مقياس المعرفة، مقياس الاهتمام، مقياس الرغبة، ومقياس الفعل "السلوك").

وتوصلت الدراسة إلى:

1. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين تقييم الجمهور عينة الدراسة لتأثير أشكال الخداع البصري في تقبلهم للإعلانات وبين اتجاهاتهم نحو استخدام الأشكال الإبداعية في الإعلان.

2. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين إدراك الجمهور عينة الدراسة لأساليب الخداع البصري التي تستخدمها الإعلانات الإلكترونية وتأثيرها على الجوانب المعرفية لهم نحو أساليب الخداع البصري.

3. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين ثقة الجمهور عينة الدراسة في الإعلانات الإلكترونية وتأثيرها على سلوكهم الشرائي للمنتجات المعروضة.

4. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين رؤية المبحوثين لوظائف الخداع البصري في الإعلانات الإلكترونية وتأثير أشكاله على قابليتهم للإعلان المعروض.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية